بومبيو ولافروف يجتمعان في سوتشي الأسبوع المقبل

07 مايو 2019
شارك لافروف وبومبيو باجتماع في فنلندا (Getty)
+ الخط -
قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن مصدر في وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيجري محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة سوتشي في روسيا، يوم 14 مايو/أيار الحالي.

ومن المرجح أن يتناول الوزيران الأزمة السياسية في فنزويلا والبرنامج النووي في كوريا الشمالية، بالإضافة إلى أزمات سورية وأوكرانيا والحد من التسلح النووي، وصولأً إلى احتجاز روسيا الضابط السابق بمشاة البحرية الأميركية بول ويلان لاتهامات بالتجسس ينفي صحتها.

يذكر أن لافروف وبومبيو يشاركان في اجتماع مجلس القطب الشمالي في فنلندا، اليوم. وكانت 
وكالة "تاس" الروسية للأنباء، قد ذكرت في الثالث من شهر مايو الحالي، أن الوزيرين سيجريان محادثات مباشرة في فنلندا، خلال الاجتماع.

ويأتي الاجتماع في سوتشي، الذي سيكون ثاني لقاء مباشر بين لافروف وبومبيو، وسط توترات جديدة بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الطرق المختلفة للدولتين في التعامل مع أزمة سياسية تعصف بفنزويلا.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه تم إلغاء الاجتماع المزمع عقده بين بومبيو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وكان من المقرر أن يلتقي بومبيو مع ميركل ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين، اليوم الثلاثاء.

وأضافت الوزارة ان الاجتماعات كان يتوجب إعادة جدولتها بسبب "قضايا ملحة"، دون أن تقدم أي تفاصيل عن الأسباب. ولم يصدر عن مكتبي ميركل وماس أي تعليق.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو "يتطلع إلى أن يكون في برلين قريباً" لعقد "مجموعة الاجتماعات المهمة" المقررة.

ومن المفترض أن يجري بومبيو يوم الثامن من مايو، زيارة إلى العاصمة البريطانية لندن للقاء رئيسة الوزراء تيريزا ماي ونظيره جيريمي هنت، ويبحث معهما الأولويات العالمية والعلاقات الثنائية.

ويتوجه الوزير الأميركي في جولته الأوروبية يوم التاسع من مايو، إلى غرينلاند (الإقليم الدنماركي المتمتع بحكم ذاتي)، ليلتقي رئيس وزرائها كيم كيلسن ونظيرته آني لون باغر.

كما سيلتقي بومبيو خلال وجوده في غرينلاند، نظيره الدنماركي أندرس سامويلسن.

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون