بطاريات تستمد الطاقة من عرَق الإنسان

26 ديسمبر 2017
(فيسبوك)
+ الخط -
تعتبر البطاريات من بين العناصر المهمة في مختلف الأجهزة الذكية، وعادة ما تتميز معظم البطاريات بالصلابة، الأمر الذي يشكل عائقاً أمام الشركات عند رغبتها في تصنيع أجهزة مرنة، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الملبوسة مثل الأسوار والساعات الرياضية أو الملابس الذكية. وعلى الرغم من نجاح بعض الشركات مثل "باناسونيك" في تطوير بطاريات مرنة، إلا أن البطاريات المرنة لم تشق بعد طريقها إلى الأسواق.

وفي هذا الصدد يعمل باحثون من جامعة "بينغهامتون" بالولايات المتحدة الأميركية على تطوير بطاريات بيولوجية على شكل قماش تتميز بقدرتها على توليد الطاقة من عرق الإنسان، حيث أشار الباحثون أن البطاريات الجديدة تستخدم البكتيريا الموجودة في العرق كمصدر لتوليد الطاقة، وقد تكون بديلاً جيداً عن البطاريات التقليدية، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأجهزة القابلة للارتداء والملابس الذكية.

وتعتمد التقنية على استغلال البكتيريا الموجودة في إفرازات العرق من أجل إحداث تفاعلات أكسدة-اختزال التي تؤدي في نهاية الأمر إلى توليد طاقة كهربائية. ويمكن للبطارية توليد كمية طاقة تصل إلى 6.4 ميكرو-واط لكل سنتمتر مربع وهي كمية كافية لتشغيل مصباح صغير من نوع LED لمدة 20 دقيقة.

وأشار "سيوخيون تشوي" أستاذ بجامعة "بينغهامتون" ومشرف على المشروع، أن هذا النوع من البطاريات يمكنها الحفاظ على نفس الكفاءة بعد طيها عدة مرات، كما أنها تعتبر تكنولوجيا متجددة، وصديقة للبيئة.



(العربي الجديد)


المساهمون