بريطانيا تعتزم الإعلان عن تخفيضات في الإنفاق

13 مارس 2016
وزير المالية البريطاني، جورج أوزبورن (Getty)
+ الخط -




قال وزير المالية البريطاني، جورج أوزبورن، اليوم الأحد، إنه سيعلن عن تخفيضات أكبر للإنفاق العام الأسبوع الجاري، وذلك من أجل حماية خطته الرامية للقضاء على عجز الموازنة من تداعيات ضعف الاقتصاد.

وفي مقال نشر، اليوم في صحيفة صن، حذر وزير المالية البريطاني، من أن "التباطؤ في الصين وانخفاض أسعار النفط وتعديل أسعار الفائدة في بعض الدول، فضلا عن عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط سيقود إلى أكثر الفترات ضبابية منذ الأزمة المالية".

وأضاف: "باختصار، تبددت الآمال في تعاف اقتصادي أقوى".

وقال أوزبورن إن الضبابية ستتفاقم إذا ما أسفر استفتاء يونيو/حزيران عن قرار بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن "بيان الميزانية السنوي المقرر أن يصدر يوم الأربعاء سيتضمن خطوات لضمان التزام بريطانيا بخطته لإصلاح المالية العامة التي لا تزال تعاني من ضعف".

وتابع: "لذا سيتوجب السعي لترشيد الإنفاق العام بصورة أكبر كي تنفق البلد في حدود إمكانياتها".

وهوى الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته خلال سبع سنوات خلال الأيام الماضية نتيجة رد فعل المستثمرين القلقين تجاه الشكوك المحيطة باستفتاء 23 يونيو/حزيران المقبل، حول ما إذا كانت بريطانيا ستظل داخل الاتحاد الأوروبي أم ستغادره.

ونهاية الشهر الماضي، قال نحو 200 رئيس ومسؤول كبير في شركات بريطانية، في رسالة مفتوحة نشرتها صحيفة "ذي تايمز"، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيهدد الوظائف ويشكل خطرا على اقتصاد البلاد.

ووفقاً لبيانات رسمية، فقد سجل الاقتصاد البريطاني نمواً بلغ 1.9% في 2015، وهي وتيرة أضعف من تلك التي توقعها مكتب مسؤولية الميزانية الذي يدعم خطط أوزبورن للميزانية والبالغة 2.4%، بحسب وكالة "رويترز". 




اقرأ أيضاً: 
الاستفتاء البريطاني يهدد حي المال والإسترليني
رئيس بلدية لندن: لدى بريطانيا فرصة خارج الاتحاد الأوروبي

دلالات
المساهمون