حلفاء أوكرانيا يخصصون لها 240 مليار دولار في 4 سنوات

29 يونيو 2024
توقيع الاتفاق الأمني بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا/ بروكسل 27 يونيو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أوكرانيا توقع 20 اتفاقية أمنية مع حلفائها الدوليين، تشمل تعهدات بمساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار سنويًا لأربع سنوات، لمواجهة الغزو الروسي المستمر منذ 28 شهرًا.
- الاتحاد الأوروبي يبدأ محادثات الانضمام مع أوكرانيا ويخطط لتحويل أول دفعة من عائدات الأصول الروسية المجمدة إليها، مما يمنح كييف دعمًا سياسيًا وسط الحرب.
- صندوق النقد الدولي يوافق على صرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا لدعم موازنتها، مع تعديل توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 إلى نطاق 2.5-3.5%.

قال رئيس الوزراء دينيس شميهال إن أوكرانيا وقّعت على 20 اتفاقية أمنية مع حلفائها الدوليين، تتضمن تعهّدات بتقديم مساعدات عسكرية سنوية قيمتها 60 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، وبإجمالي 240 مليار دولار. وتعتمد كييف بشدة على الدعم العسكري من حلفائها في مسعى للتصدي للغزو الروسي المستمر منذ 28 شهراً. وتنص الاتفاقيات، السارية لعشر سنوات، مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، على الالتزام بتقديم مساعدات عسكرية وغيرها على المدى الطويل، مع التعهد بإجراء مشاورات فورية لاتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية، في حال وقوع هجوم روسي في المستقبل بعد انتهاء الصراع الحالي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس الماضي، إن الاتحاد سيقوم بتحويل أول دفعة من عائدات الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة، كما بدأ الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الماضي، محادثات مع أوكرانيا بشأن الانضمام إليه، مانحاً كييف دفعة سياسية وسط حربها في مواجهة روسيا، إلا أنه لا يزال أمامها طريق طويل وشاق قبل أن تتمكن من الانضمام للتكتل. 

وقال شميهال، خلال اجتماع حكومي الجمعة، إنه "بموجب هذه الاتفاقيات، يخطط حلفاؤنا خلال السنوات الأربع المقبلة لتزويد أوكرانيا بدعم عسكري إجمالي حجمه 60 مليار دولار سنوياً". ولم يخض في التفاصيل عن مصادر التمويل. والاتفاقيات التي أبرمتها أوكرانيا مع حلفائها الدوليين ثنائية وتختلف كل واحدة عن الأخرى. فعلى سبيل المثال، تنص الاتفاقية الأولى الموقعة مع بريطانيا على أن لندن ستقدم لكييف دعماً إضافياً 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.16 مليارات دولار). وحددت استونيا، بموجب اتفاقية أوكرانيا معها، "هدفاً" بتخصيص ما لا يقل عن 0.25% من الناتج المحلي الإجمالي سنوياً للدعم العسكري في الفترة من 2024 حتى 2027. 

صندوق النقد الدولي يقرض أوكرانيا 2.2 مليار دولار

في السياق، قال صندوق النقد الدولي الجمعة، إن مجلسه التنفيذي وافق على صرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا لدعم موازنتها بعد إكمال الصندوق مراجعة رابعة لبرنامج قرض قيمته 15.6 مليار دولار للبلد الذي تمزقه الحرب. وذكر الصندوق في بيان أن أداء أوكرانيا في برنامج التسهيل المالي الممتد يظل قوياً على الرغم من الظروف غير المواتية، وأنه تم تحقيق الأهداف الكمية، وأن المعايير القياسية الهيكلية نُفذت في موعدها أو بوجود تأخير وجيز.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وعدّل الصندوق بالخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا لعام 2024 إلى نطاق 2.5 و3.5%، وذلك مقارنة بتوقع سابق عند 3.2% في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر في إبريل/ نيسان. وأشار الصندوق إلى تراجع معنويات المستهلكين وثقة الشركات بسبب تطورات الغزو الروسي في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى زيادة الهجمات الروسية التي ألحقت أضراراً بالبنية التحتية للكهرباء في أوكرانيا.

(الدولار = 0.7912 جنيه إسترليني)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون