أورسولا فون ديرلاين: شركات أوروبية توقع صفقات بـ40 مليار يورو في مصر

29 يونيو 2024
فون ديرلاين أكدت أن أوروبا أكبر شريك تجاري واستثماري لمصر/ بروكسل 28 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم السبت، إن أكثر من 20 شركة أوروبية وقعت اتفاقات أو مذكرات تفاهم بإجمالي يتجاوز 40 مليار يورو (42.85 مليار دولار) في مصر خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي تستمر أعماله حتى غد الأحد في العاصمة الإدارية الجديدة.

وتابعت أن "أوروبا بالفعل هى أكبر شريك في التجارة والاستثمار مع مصر، ولها حصة تبلغ 40% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وبالاتفاقية الجديدة قررنا أن نصل إلى مستوى جديد من الشراكة الاستراتيجية بيننا". وأكدت أن "استقرار مصر مهم للمنطقة، حيث إنه وفي عالم مضطرب، قمنا بتعميق علاقاتنا، بناء على روابطنا التاريخية، كما تعكس شراكتنا الجديدة هذه الروابط، ونحن نواصل العمل على جميع القطاعات من التجارة والطاقة والمياه والهجرة إلى المهارات والنقل".

 وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأربعاء الماضي، "أهمية انعقاد هذا المؤتمر في التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية المصرية"، مشيرا في الوقت نفسه "إلى دور المؤتمر في دعم وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية، وتوسيع أطر التعاون المشترك بين الجانبين، فضلا عن جذب المزيد من الاستثمارات لعدد من القطاعات الواعدة". وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اجتماع المجلس الأربعاء الماضي "استعرض التصور النهائي لجدول أعمال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك". 

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وذكرت وزارة التعاون الدولي المصرية، في بيان، الاثنين الماضي، أنه من المزمع أن توقع مصر والاتحاد الأوروبي اتفاقية بقيمة مليار يورو (1.07 مليار دولار) لدعم الاقتصاد الكلي. وتأتي المليار يورو ضمن حزمة إجمالية بقيمة 7.4 مليارات يورو جرى إعلانها خلال القمة المصرية الأوروبية في مارس/آذار الماضي، إذ جرى توقيع إعلان سياسي لترقية العلاقات المشتركة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين. 

وقالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، إن شريحة المليار يورو سيتم إتاحتها في النصف الثاني من العام الجاري بعد التوقيع عليها خلال المؤتمر الاستثماري (المصري - الأوروبي)، وهي الشريحة الأولى ضمن آلية لمساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة بقيمة خمسة مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي. ووفقاً لبيان الوزارة من المقرر إتاحة الشرائح المتبقية خلال الفترة من 2025-2027، وستجري إتاحة الشريحة الأولى في شكل تمويل ميسر بآجال سداد طويلة وفائدة ميسرة.

(الدولار = 0.93 يورو)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون