بالفيديو..دييغو كوستا تاريخ حافل بالمشاجرات!

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
19 سبتمبر 2015
F96DAC5D-0B5B-4D7D-BBF7-A41E278D7D40
+ الخط -

صراع، ضرب وركل، كلها حركات محرمة في لعبة كرة القدم، لكن مهاجم نادي تشلسي، دييغو كوستا، صاحب الطبع المزاجي، لطالما يرتكب كثيراً من التدخلات العنيفة وغير المبررة على خصومه، على غرار بعض اللاعبين الآخرين في الأندية الأخرى، لكن النجم الإسباني صاحب الأصول البرازيلية، دائماً ما يسرق الأضواء، إن لم يكن في تسجيل الأهداف، ينجح في خطف الأنظار عبر الأفعال التي يرتكبها من دون رؤية الحكم له في بعض الأحيان، أو تحت نظره في أوقات أخرى.

في دربي مدينة لندن بين نادي تشلسي وخصمه اللدود أرسنال على ملعب الأول في ستامفورد برديج، انتصر أصحاب الأرض بنتيجة 2-0، ليتوقف مسلسل النتائج السلبية في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعد فك العقدة في دوري الأبطال، الأسبوع الفائت، لكن دييغو كوستا في المباراة الأخيرة، كان ممثلاً بارعاً، وتسبب في طرد مدافع أرسنال غابريل باوليستا، حين بدأ هو عملية التدخل العنيف، حيث وضع يده على وجهه، ما أجبر حكم اللقاء، مايك دين، على إشهار البطاقة الصفراء لكلا اللاعبين، وتدخل كوشينلي لفض الأمور، لكن كوستا أكمل في ثورة غضبه، وتدافع مع باوليستا، فأقدم دين على طرد باوليستا من اللقاء.

تاريخ كوستا يشهد عليه، ففي الماضي دخل في مشاجرات كثيرة على غرار المعركة الأخيرة، وفي بعض الأحيان كانت المواجهات أعنف وأقوى، ويستعيد العربي الجديد بعض هذه اللقطة، سلسلة من تلك الأفعال التي ارتكبها مهاجم البلوز في الماضي.

إعاقة دي ماريا والرد بشراسة
تعتبر مباريات دربي مدريد نارية للغاية، واشتدت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لا سيما مع ارتفاع مستوى نادي أتلتيكو مدريد وفوزه ببطولة الدوري الإسباني على حساب نادي ريال مدريد جاره وخصمه، وكذلك برشلونة، وفي لقطة نارية في الدربي يحصل احتكاك بين دييغو كوستا وأنخيل دي ماريا، الذي كان يومها في صفوف الميرنغي، لكن المهاجم العنيف، ينفجر غضباً بعد أن أوقعه اللاعب الأرجنتيني على الأرض، فيحاول أن يصيبه عبر ركله بقدميه بأي طريقة، على الرغم أن الإعاقات القوية قد تحصل في عالم الساحرة المستديرة، لكن من دون شك ليست على طريقة كوستا.

داس على قدم إمري كان
لقاء الموسم الماضي بين ليفربول وتشلسي شهد كثيراً من المناوشات والتدخلات العنيفة، خصوصاً وأن البلوز وكتيبة المدرب جوزيه مورينيو، كانت تسعى إلى الفوز بلقب الدوري، فيما كان يحاول رجال براندن رودجرز حجز مقعد مؤهل لدوري الأبطال، وفي إحدى اللقطات يلتحم كوستا باللاعب الألماني إمري كان، ويقع الأخير على الأرض خارج خط التماس، لكن مهاجم البلوز ركض نحو الكرة على الرغم من أن اللاعب ما زال في الأرض، ومن ثم داس على قصبة لاعب الريدز بعنف، ما جعل الأخير يتألم، وبعدها حصل تدافع بالأيدي، ما أجبر الحكم على التدخل لفضه رفقة بقية اللاعبين.

ضرب سيسوكو
بينما كان يستعد نادي أتلتيكو مدريد لتنفيذ ركلة حرة إلى مناطق ليفانتي، تولى اللاعب المالي محمد سيسوكو مراقبة المهاجم دييغو كوستا، وحاول الأول أن يجمد كوستا في مكانه عبر الإمساك به، حيث تحصل الكثير من هذه الحالات، وعمليات الشد لدى تنفيذ لقطات كهذه، لكن تصرف كوستا كان مستغرباً، حين وجّه ضربة قوية بمرفقه إلى صدر سيسوكو، إضافة إلى نطحة خلفية برأسه، فرد الأخير بضربة على وجه كوستا، الذي حاول بعد ذلك الإمساك بعنق لاعب ليفانتي.

الذنب ليس على ماركينيوس
تواجه نادي باريس سان جيرمان وتشلسي، في الموسم الماضي في دوري أبطال أوروبا، وكان كوستا يشتعل غضباً، وحصل اصطدام بينه وبين مواطنه البرازيلي ماكسويل، ولكن حكم اللقاء يومها لم يحتسب أي خطأ لكوستا، الذي انفجر غضباً وأخذ يرفع يديه ويعبر عن مدى الغيظ الذي انتابه، وفي لحظة مرّ اللاعب الشاب ماركينيوس من أمامه، وهو لم يكن له علاقة باللقطة بتاتاً، فعمد مهاجم البلوز إلى دفعه بقوة غير آبهٍ بالجميع أو حتى سقوط اللاعب على الأرض، هذا الأمر أثار دهشة الجميع، لا سيما قائد نادي عاصمة النور مواطنه الآخر تياغو سيلفا.

رفض المصافحة رغم خطئه
نادي إشبيلية يمتلك قوة كبيرة في إسبانيا، ومواجهة نادي أتلتيكو مدريد تعتبر صعبة للغاية واختباراً للطرفين، وفي إحدى اللقطات، يندفع كوستا نحو الكرة، ولكنه يتدخل بقوة على اللاعب الإسباني كالا، فيقوم الأخير ويقترب من كوستا، ويوجه له بعض الكلمات لكي يأخذ حذره، لكن كوستا يقع على الأرض من دون سابق إنذار، ويحاول التمثيل لكي يتم طرد خصمه، بتهمة الاعتداء عليه. وبين الشوطين يتجه كالا نحو مهاجم الروخي بلانكوس ويحاول أن يصافحه لكي ينتهي النزاع، لكن الأخير يرفض ذلك بشدة، وينفر من تلك المصالحة في موقف غريب للغاية.

الضحية جيرارد
يعتبر ستيفان جيرارد أسطورة في نادي ليفربول، ولكنه لم ينجُ من تدخلات كوستا العنيفة وغير المبررة، في الموسم الماضي وخلال لقاء الريدز مع تشلسي، استخلص جيرارد الكرة من كوستا، على مشارف منطقة الجزاء، لكن الأخير أمسك به، بشكل غير شرعي، وضربه على وجهه ثم أسقطه على طريقة المصارعين، لكن نجم الريدز يومها انتفض وحاول الدفاع عن نفسه، وحصلت مشادة بين الطرفين، لكن تدخل الزملاء على وجه السرعة أنهى الجدال.

اقرأ أيضاً:من الذاكرة..مجنون البرنابيو والاعتداء على حكم مواجهة الريال وبايرن

ذات صلة

الصورة
طفل صغير من وراء زجاج (Getty)

مجتمع

في سياق مسلسل الانتهاكات المستمرة لحقوق الطفل في لبنان، لا سيّما ما يتعلّق بالاعتداء الجنسي، كُشف عن جريمة جديدة ضحيّتها طفل سوري في الخامسة من عمره.
الصورة
عرض في ملهى مدام أوم في منطقة مار مخايل في بيروت في 23 أغسطس 2023 (فيسبوك)

مجتمع

حاصر شبّان ينتمون إلى جماعة متشدّدة في لبنان تطلق على نفسها اسم مجموعة "جنود الرب"، مساء أمس الأربعاء، ملهى في منطقة مار مخايل، شرقيّ العاصمة اللبنانية بيروت، بسبب تنظيمه حفلاً خاصاً "يروّج للمثليّين" بحسب ما ادّعت المجموعة، وقد طالبت بإقفال الملهى.
الصورة
حفل وأطفال في جمعية قرية المحبة والسلام في لبنان (فيسبوك)

مجتمع

تتوالى الانتهاكات التي يقع ضحيتها أطفال في لبنان، في ظلّ انعدام الرقابة الجدية على عمل المؤسسات والجمعيات، وهشاشة نظام الحماية الاجتماعية. ولعلّ أحدث الانتهاكات فضيحة الاتّجار بالبشر، القصّر تحديداً، والتحرّش الجنسي كذلك بجمعية "قرية المحبة والسلام".
الصورة
صورة متداولة للمربية معنفة الأطفال في حضانة في لبنان (تويتر)

مجتمع

ضجّت الساحة اللبنانية، يوم الاثنين، بقضية تعنيف أطفال في إحدى الحضانات، الأمر الذي استدعى فتح تحقيق بالواقعة وسط مطالبات بإنزال أشدّ العقوبات بحقّ المسؤولين و"المربية" المُعنِّفة.
المساهمون