باكستان: الحكومة لن تفاوض على استقالة رئيسها... والاحتجاجات مستمرة

إسلام آباد
avata
صبغة الله صابر
صحافي باكستاني؛ مراسل "العربي الجديد" في مناطق أفغانستان وباكستان.
17 اغسطس 2014
25F861EA-58F2-4680-9AA2-D6F527FD6614
+ الخط -
 تواصلت الاحتجاجات التي يقودها زعيم حركة الإنصاف، عمران خان، ورجل الدين، طاهر القادري، اليوم الأحد، في قلب العاصمة الباكستانية، إسلام آباد. وفي حين منح القادري، رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، مهلة 48 ساعة لتقديم إستقالته، توعّد خان بمواصلة الإعتصام حتى الإطاحة بالحكومة التي تشهد ازدياد حالة الإرباك في صفوفها. وتبذل الحكومة جهوداً مكثّفة لحل الأزمة، التي تعيشها البلاد.

واجتمع زعيم المعارضة في البرلمان الفدرالي، خورشيد شاه، بزعيم الجماعة الإسلامية، الملا سراج الحق، في مدينة كراتشي، لمناقشة الوضع السياسي الراهن. وأعلن الزعيمان، إتفاقهما على عقد اجتماع طارئ لقيادات الأحزاب السياسية، غداً الإثنين، بهدف إخراج البلاد من الأزمة، التي قد تقضي على النظام الديمقراطي الحالي. وشدد شاه على أن "حزب الشعب الباكستاني لن يرضى بأي خطوة غير دستورية في البلاد".


في هذه الأثناء، طلب القيادي في حزب الرابطة الإسلامي الحاكم، ووزير السكة الحديدية، خواجه سعيد رفيق، من زعيم الحركة القومية المتحدة، إلطاف حسين، وزعيم الجماعة الإسلامية، الملا سراج الحق، خلال اتصالين هاتفيين، المساهمة في إخراج البلاد من المأزق السياسي، ودفع المعارضة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات.

وشدد على أن "الحكومة مستعدة للحوار والتباحث بشأن مطالب المعارضة"، لكنها لن "تقبل بأي خطوة غير شرعية، كما لن تفاوض بشأن استقالة رئيس الوزراء".

وفي السياق ذاته، ألمح وزير الإعلام، برويز رشيد، إلى أن "الحكومة على اتصال دائم بالأحزاب السياسية والحركات الدينية، بما فيها قيادات المعارضة، التي تقود الاحتجاجات". كما أكد قبول الحكومة "إجراء عملية تدقيق في الانتخابات العامة التي أجريت العام الماضي، والاستعداد لإجراء تعديلات على قانون الإنتخابات".

من جهته، وصف زعيم جمعية علماء الإسلام المولوي، فضل الرحمن، الحراك الإحتجاجي للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء، بأنّه "محاولة إنقلاب على حكومة نواز شريف". وحذّر زعيم الحزب القومي السندي، مصلح بليجو، أن "الأمر خطير للغاية، وهناك خوف من أن تضع الاحتجاجات الحالية البلاد على شفير الحرب الأهلية".

وتفاقمت الأوضاع بعد أن منح رجل الدين، وزعيم حركة منهاج القرآن والحركة الشعبية، طاهر القادري، رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، وشقيقه شهباز، رئيس وزراء حكومة إقليم البنجاب، مهلة 48 ساعة للاستقالة، تنتهي مساء غد الإثنين. ودعا القادري، في خطاب أمام الآلاف من أنصاره المعتصمين بالقرب من المنطقة الخضراء، إلى حل البرلمان الفدرالي والبرلمانات الإقليمية.

وتزامنت مهلة القادري، مع تعهّد خان، بمواصلة الاحتجاجات والاعتصام، حتى الإطاحة بحكومة نواز شريف. وهدّد بتحريكها نحو المنطقة الخضراء ومقر رئيس الوزراء، إذا لم تستجب الحكومة لمطالب المحتجين.

ودفع هذا التهديد السلطات الأمنية، إلى نشر الآلاف من عناصر الشرطة والقوات شبه العسكرية، داخل المنطقة الخضراء، وقرب الحي الدبلوماسي.

يُذكر أن الجيش الباكستاني، لم يعلّق حتى الآن، على الوضع الراهن في البلاد، في وقت، يرى الكثيرون أن المعارضة تحظى بدعم الجيش. وكان وزير الدفاع، خواجه محمد آصف، اعتبر في وقت سابق، أن "المظاهرات الحالية محاولة لإنقلاب عسكري في باكستان، على غرار ما حصل في مصر".

ذات صلة

الصورة

سياسة

قُتل 13 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 40 آخرين بجراح، اليوم الجمعة، في باكستان جراء انفجار انتحاري وقع بالقرب من مسجد بداخله مهرجان ديني في إقليم بلوشستان شمال غرب البلاد.
الصورة
وزير الصحة الفدرالي في حكومة باكستان نديم جان (فيسبوك)

مجتمع

فرضت الحكومة المحلية في إقليم البنجاب الباكستاني حظراً لمدة أسبوعين على بيع واستخدام دواء مصنّع محلياً تسبب في فقدان عدد من المرضى البصر، وشكّلت لجنة لتقصّي الحقائق وإجراء تحقيق في القضية.
الصورة

مجتمع

نجحت السلطات الباكستانية في إنقاذ سبعة طلاب ومعلمهم حوصروا في عربة تلفريك معلقة على ارتفاع كبير في الجو فوق وادٍ عميق في باكستان، اليوم الثلاثاء، بعد انقطاع أحد السلكين الحاملين لها، وذلك في عملية إنقاذ وصفت بأنها "بالغة الخطورة" عرقلتها الرياح
الصورة
أنوار الحق كاكر (تويتر)

سياسة

بخلاف المتوقع، تولى أنوار الحق كاكار، منصب رئيس الحكومة الانتقالية في باكستان، ما دفع بحالة من الارتياح في البلاد، لأن الرجل معروف بعدم انحيازه إلى أي جماعة أو جهة معينة، وعدم قربه من المؤسسة العسكرية إلى حد يقلق الأحزاب السياسية في البلاد.
المساهمون