اليمن: اعتداء على محطة مأرب يغرق العاصمة في الظلام

13 سبتمبر 2014
معاناة اليمنيين مع انقطاع الكهرباء مستمرة (محمد حويس،فرانس برس،getty)
+ الخط -

تعيش العاصمة اليمنية صنعاء في ظلام دامس، منذ صباح أمس الجمعة، نتيجة تعرض محطة مأرب الغازية، التي تمد المدينة بالكهرباء بشكل كلي، لاعتداء جديد، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي فترات بلغت 21 ساعة خلال 24 ساعة الماضية، الأمر الذي فاقم من معاناة الناس المعيشية في مدينة تنام وتصحو على مخاوف الحرب.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء لـ(العربي الجديد)، إن خطوط نقل الطاقة في الدائرة الثانية مأرب صنعاء، تعرضت الجمعة لاعتداء بقذائف الهاون نتيجة المواجهات المسلحة في (مفرق الجوف) بين جماعة أنصار الله" الحوثيين" والجيش اليمني.

وبحسب المصدر، الذي رفض نشر اسمه، فإن الفرق الفنية لم تتمكن من الدخول الى موقع الاعتداء لإصلاحه بسبب المواجهات التي تشهدها المنطقة، ممّا ينبئ باستمرار انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة فترة طويلة.

وأكد أن انقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة يكبد البلاد خسائر فادحة، حيث يتركز معظم النشاط التجاري في البلاد، ويعمل على إتلاف مواد غذائية، وكذا إحداثه مشاكل في المستشفيات الحكومية وخاصة في أقسام غسيل الكلى.

وتزود محطة "مأرب" الغازية، المحافظات اليمنية بنحو 340 ميجاواتاً من الطاقة، من أصل 700 ميجاواتٍ، إجمالي الطاقة المنتجة في اليمن.

وتشهد محافظة الجوف (شمال شرق العاصمة صنعاء) مواجهات مسلحة بين القبائل مسنودة بوحدات الجيش وجماعة الحوثي المسلحة التي تحاول السيطرة على المحافظة الحدودية مع المملكة السعودية.

وكانت محطة كهرباء حزيز في العاصمة صنعاء، التي تغطي أجزاء من العاصمة، تعرضت لاعتداء آخر من مسلحي جماعة الحوثي في مواجهات ضد قوات الجيش منتصف الأسبوع الماضي، وقدرت مصادر رسمية خسائر الكهرباء في اليمن خلال الأسبوعين الماضيين بحوالي 60 مليون دولار.

ورصدت وزارة الداخلية اليمنية وقوع 487 حالة اعتداء على خطوط الكهرباء وأنابيب النفط وشبكات الاتصالات، في عدد من محافظات البلاد خلال عام 2013، وأشارت إلى تورط 350 متهماً في جرائم الاعتداءات على الكهرباء وأنابيب النفط، وشبكة الاتصالات خلال الفترة نفسها.

وتعجز أجهزة الأمن اليمنية عن حماية أبراج الكهرباء أو القبض على المعتدين، لكنها تكتفي بنشر أسماء المخربين في وسائل الإعلام الرسمية، وتطلب من المجتمع المحلي التعاون معها لقبضهم.

وحذرت المؤسسة العامة للكهرباء اليمنية من انهيار المنظومة الكهربائية في اليمن، جراء تزايد الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة.

المساهمون