الوقود يفاقم تخمة الفحم بالأسواق الدولية

16 فبراير 2016
منجم فحم في بريطانيا (Getty)
+ الخط -
توقع محللو بنك "غولدمان ساكس"، في تقرير اليوم الثلاثاء، مزيدا من تراجع أسعار الفحم والغاز المسال عالميا مع زيادة الهند لإنتاجها من الفحم المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية، خاصة في آسيا.
وأوضح محللو المجموعة، ومن بينهم الخبير الاقتصادي كريستين ليلونغ، أن احتمالية اتساع إنتاج الهند من الفحم وتخطيها للصين أكبر مستورد للفحم الحراري عالمياً، من المرجح أن يؤدي إلى انكماش 10% في التجارة المنقولة بحراً للوقود بحلول 2020.
وتوقع التقرير انخفاض أسعار الفحم الحراري والغاز الطبيعي المسال في شرق آسيا وأوروبا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة وسط وفرة المعروض من الفحم والغاز في ظل ضعف الطلب على الكهرباء.
ووفقا لبيانات شركة غلوبال، فقد تراجعت أسعار الغاز الطبيعي المسال في بورصة سنغافورة 22% خلال العام الماضي، بينما انخفضت أسعار الفحم الحراري 30% في ميناء نيوكاسل في أستراليا.
ومن المتوقع انضمام أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال من قبل الولايات المتحدة هذا العام إلى السوق العالمي، والتي تعكس اكتظاظ المعروض والتحديات التي تواجه صناعة الفحم في ظل اتخاذ العديد من الدول لخطوات تهدف إلى خفض معدلات التلوث البيئي، من بينها إغلاق محطات الطاقة القديمة.
وتقول أبحاث علمية إن استنشاق الهواء الملوث يؤدي إلى 5.5 حالات وفاة قبل أوانها على نطاق العالم، معظمها في الدول التي تشهد نموا اقتصاديا سريعا كالصين والهند.
وخفضت المجموعة المالية توقعاتها لأسعار الغاز الطبيعي المسال 15% هذا العام إلى 5.17 دولااتر لكل مليون وحدة حرارة بريطانية، و11% العام المقبل إلى 4.63 دولارات لكل مليون وحدة.
أما توقعات "غولدمان ساكس" لأسعار الفحم فقد تم خفضها 12% للعام الجاري والعام المقبل، إلى 48 دولاراً للطن المتري وإلى 46 دولاراً للطن المتري على التوالي.


اقرأ أيضا: منتجو نفط يتفقون في الدوحة على تثبيت الإنتاج
المساهمون