النساء لا يُجدن التفاوض

19 ديسمبر 2015
تسعى النساء إلى تحقيق نتيجة "عادلة" (Getty)
+ الخط -
تُبيّن الأبحاث أن النساء يواجهن صعوبة أكبر في التفاوض مع رب العمل لتحسين عروض الوظائف. وقد يرتبط الأمر بطبيعتهن الاجتماعية أو افتقارهن إلى تاريخ تفاوضي، وغيرهما من الأمور. في هذا السياق، يشير مؤلف كتاب "دليل المرأة إلى التفاوض بنجاح" لي ميلر بالتعاون مع ابنته جسيكا، إلى بعض الأخطاء الشائعة التي تؤثر في المرأة، نشرها موقع "بزنس إنسايدر".

يوضح ميلر أنه "بحسب الدراسات الأكاديمية وخبرتي في عالم الأعمال، فإن المرأة لا تفاوض في كثير من الأحيان"، مضيفاً أنها تقبل العرض الأول ببساطة. يضيف: "عادة ما يكون صاحب العمل مستعداً للتفاوض. وأنا شغلت منصب مدير الموارد البشرية في إحدى الشركات، ولطالما توقعت حصول تفاوض". ويرى أن غياب ذلك قد يدعو رب العمل إلى التساؤل: "إذا لم يفاوض الموظف لصالحه الخاص، فهل سيفاوض لصالح الشركة؟".

ويلفت ميلر إلى أن التردّد في التفاوض يرتبط بميل النساء إلى اتباع القواعد وتصديق ما يقال لهن، وتحديداً عبارة: "العرض غير قابل للتفاوض". في المقابل، غالباً ما يسأل الرجال عن أمور أخرى. يضيف أن العرض الأول نادراً ما يكون الأفضل.

ويلاحظ أن النساء اللواتي يقبلن بالعرض من دون تفاوض، وبعد العمل على إثبات جدارتهن، يطالبن بالترقية. ويؤكد أنه في "حال كانت البداية متواضعة، سيكون الترقي متواضعاً أيضاً".

يتابع ميلر: "في اللحظة التي تقول المرأة إنه لا يمكنها الانتقال إلى عمل آخر بسبب أسرتها أو إعجابها بعملها، فهذا يعني أنها تقلل من قدرها". ويسأل: "إذا كان رب العمل يعرف أن المرأة لن تترك وظيفتها، فلماذا يدفع لها مزيداً من المال؟".

من جهة أخرى، فإن جعل خيار تغيير العمل مفتوحاً يختلف عن التهديد بالفصل. على سبيل المثال، القول: "حصلت على عرض عمل آخر. في حال لن تعطيني ما طلبته، سأضطر إلى المغادرة". ويلفت إلى أنه يمكن لهذا التهديد أن يكون له أثر إيجابي، وإن كان لا يروق لصاحب العمل.

ويعطي مثالاً آخراً: "أحب العمل هنا. لكنني حصلت على عرض في مكان آخر، براتب جيد للغاية. هل لك أن تساعدني لمعرفة سعر السوق في الوقت الحالي؟ لا أرغب في قبول العرض، لكنني أشعر بأن ما أتقاضاه قليل". في هذه الحالة، يقول مولر إن "الاستجابة تكون مختلفة. لا يتعلق الأمر بالتهديد بترك العمل. هنا، يعرف مديرك أنك سعيدة هنا حقاً، لكن آخرين يدعونك إلى الانضمام إليهم".

وسواء كنت ستحصلين على وظيفة جديدة أو على زيادة في الراتب، يفضل ميلر عدم استخدام كلمة "عادل". ويوضح أن الأبحاث تظهر أنه عندما تتفاوض النساء، فإنهن يسعين إلى الحصول على "نتيجة عادلة". أما الرجال، فيسعون إلى الحصول على النتيجة الأفضل.

اقرأ أيضاً: 8 خطوات لمواعدة امرأة قويّة
المساهمون