المُعز علي: الهداف القطري الذي صنع التاريخ في آسيا

18 يناير 2019
"هاتريك" واحد يكفي علي لخطف الوصافة (Getty)
+ الخط -

تابع النجم القطري المُعز علي عرضه القوي في بطولة كأس آسيا وأثبت أنه سيكون من أبرز المنافسين على لقب الهداف في هذه النسخة الآسيوية، كما أنه أمسى من بين أفضل الهدافين التاريخيين في البطولة ويُنافس النجم الإيراني علي دائي.

وقاد المهاجم المُعز علي منتخبه القطري مرة جديدة لتحقيق فوز ثالث في بطولة كأس آسيا 2019، وهذه المرة على المنتخب السعودي بهدفين نظيفين. سجل علي الهدف الأول بعد أن استغل خطأ دفاعياً لينفرد بحارس المرمى السعودي ويودع الكرة في الشباك، ثم أضاف الهدف الثاني برأسية في الدقيقة 80.

وبهذين الهدفين رفع المُعز علي رصيده إلى 7 أهداف في صدارة الهدافين، وأصبح على بُعد هدف فقط من علي دائي الذي سجل ثمانية أهداف في نسخة واحدة عام 1996، وهو الرقم الذي ما زال صامداً حتى اليوم. كما دخل المُعز علي قائمة أفضل الهدافين تاريخياً في البطولة الآسيوية ويحتاج لسبعة أهداف فقط لخطف الصدارة من اللاعب علي دائي.

ومنذ عام 1996، لم يسبق لأي لاعب أن سجل سبعة أهداف في بطولة كأس آسيا، إذ إن هداف نسخة 2000 كان الكوري الجنوبي لي دونغ غوك (6)، وكان هدافا نسخة 2004 اللاعبان البحريني علاء هوبايل والإيراني علي كريمي (خمسة أهداف)، وفي نسخة عام 2007 تصدر القائمة كل من العراقي يونس محمود، الياباني ناهويرو تاكاهارا والسعودي ياسر القحطاني برصيد 4 أهداف.

في المقابل، تصدر قائمة الهدافين في نسخة قطر عام 2015، اللاعب الكوري الجنوبي كو جا شول الذي سجل خمسة أهداف، أما في نسخة أستراليا عام 2015، فتصدر اللاعب الإماراتي علي مبخوت الذي سجل خمسة أهداف.



في المقابل، دخل المُعز علي قائمة الهدافين التاريخيين لبطولة كأس آسيا، بعد أن أمسى في المركز الخامس برصيد سبعة أهداف مشاركةً مع ستة لاعبين، وهو بحاجة لتسجيل سبعة أهداف فقط من أجل الوصول إلى الرقم القياسي المُسجل باسم المهاجم الإيراني علي دائي والذي سجل 14 هدفاً.

وإذا تمكن اللاعب المُعز علي من تسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في المباراة القادمة سيرفع رصيده إلى عشرة أهداف في بطولات كأس آسيا تاريخياً، وبالتالي يحتل المركز الثاني خلف علي دائي ويقترب من دخول تاريخ البطولة الآسيوية.

المساهمون