المهرجان الدولي للفيلم بمراكش ينطلق بتكريم السينما الكندية


رويترز

05 ديسمبر 2015
91D2DCD5-BFF4-43C1-B80D-0A19DC83179F
+ الخط -
بدأت مساء أمس الجمعة الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمشاركة 15 فيلماً روائياً طويلاً من دول مختلفة. وتمتد دورة هذا العام تسعة أيام في الفترة من 4 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول وتكرم السينما الكندية.

وتشمل الدول المشاركة في المسابقة الرسمية اليابان والبرازيل وكوريا الجنوبية والهند وكازاخستان وإيران وتركيا ولبنان وأيسلندا والدنمرك وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة والمكسيك والمغرب.

وقالت إدارة المهرجان إنه بالإضافة إلى المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ومسابقة طلبة مدارس السينما "تكرم هذه الدورة نجوم الفن السابع وطنيا وعالميا وعروضا سينمائية في فضاءات مختلفة".

وتتشكل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من ثمانية أعضاء ورئاسة المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا. ومن بين الإفلام المتنافسة على جوائز المهرجان الكندي (خزانة الوحش) والياباني (ذكريات عالقة) والكوري الجنوبي (زهرة الفولاذ) والمغربي-البلجيكي (المتمردة) والألماني-الإيراني (فردوس) والقطري-اللبناني (كتير كبير).

ويكرم المهرجان في هذه الدورة الممثل والمخرج السينمائي الأميركي بيل موراي والمخرج‭‭ ‬‬والمنتج الكوري الجنوبي‭‭ ‬‬باراك شان ووك‭‭ ‬‬والممثلة والراقصة الهندية مادهوري ديكسيت‭‭ ‬‬ومدير التصوير‭‭ ‬‬ المغربي كمال الدرقاوي والممثل الأميركي وليام دافو.


اقرأ أيضاً: مهرجان مراكش يكرّم السينما العالمية

ذات صلة

الصورة
ملكة جمال الذكاء الاصطناعي كنزة ليلي (إكس)

منوعات

حصلت المغربية كنزة ليلي على لقب ملكة جمال الذكاء الاصطناعي بعد مسابقة تأهلت إليها 10 متباريات افتراضيات. ما معايير هذه المسابقة التي أقيمت للمرة الأولى؟
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
يشارك أطفال المغرب في كل فعاليات دعم غزة (العربي الجديد)

مجتمع

يلقي ما يعيشه قطاع غزة من مآسٍ إنسانية من جراء قتل الاحتلال الإسرائيلي آلاف الأطفال الفلسطينيين، بظلاله على كافة مناحي الحياة في المغرب.
الصورة
آلاف المغاربة يطالبون بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الإتصال الإسرائيلي بالرباط (العربي الجديد)

سياسة

تظاهر آلاف المغاربة، اليوم الأحد، في قلب العاصمة الرباط، تنديداً بـ"محرقة غزة"، وللمطالبة بإسقاط التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي.
المساهمون