الملك الأردني يجدّد التزام بلاده بـ"المعركة على الإرهاب"

عمّان

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
15 نوفمبر 2015
A4709B67-EEEA-4F74-A825-9EB60A61EA09
+ الخط -

 

جدد الملك الأردني، عبد الله الثاني، اليوم الأحد، التأكيد على مواصلة التزام بلاده بـ"المعركة على الإرهاب"، ودعم الأردن "الحل السياسي الشامل في سورية، لإنهاء معاناة طال أمدها، وبمشاركة جميع مكونات الشعب السوري، لضمان وحدة سورية واستقرارها ومستقبلها".

وشدد الملك، خلال خطاب العرش، والذي افتتح فيه أعمال الدورة العادية الثالثة لمجلس الأمة السابع عشر، على أن "الأردن سيواصل التصدي لمحاولات تشويه ديننا الحنيف، فالحرب على قوى الشر والظلم والإرهاب حربنا، لأننا بدورنا ومكانتنا ورسالتنا مستهدفون من قبل أعداء الإسلام قبل غيرنا".

وأضاف: المعركة ضد الإرهاب "هي بالأساس معركتنا نحن المسلمين ضد من يسعون لاختطاف مجتمعاتنا وأجيالنا نحو التعصب والتكفير"، من دون أن يقلل من ضرورة المسؤولية الإقليمية والدولية المشتركة في مواجهته.

وحول القضية الفلسطينية فقد أكد "مركزيتها وأولويتها على أجندة الدبلوماسية الأردنية، من منطلق العدالة والمصلحة الوطنية"، متمسكاً بـ"مسؤولية الأردن عن حماية القدس من منطلق مسؤوليتنا الدينية والتاريخية ووصايتنا على الأماكن المقدسة فيها، أمانة حملها أجدادنا، وسيحملها أبناؤنا وبناتنا، مدافعين عنها ضد محاولات الاعتداء، وتغيير الواقع فيها".

داخلياً، ذكر الملك بالتزام بلاده بخيار الإصلاح الشامل القائم على التدرج والثبات وفق الأولويات الوطنية، مشيراً إلى أن استكمال الخطوات في هذا المجال يكمن في إقرار ما تبقى من قوانين ناظمة للعملية الإصلاحية، واضعاً على رأسها قانون الانتخاب الذي أصبح في عهدة مجلس النواب.

وأمل أن يعمل هذه القانون على "توسيع المشاركة في الحياة السياسية، ويرتقي بنوعية العمل البرلماني، لتحقيق رؤيتنا في تشكيل الحكومات البرلمانية".

اقرأ أيضاً: الأردن: تعديلات دستورية تعزّز قوة الملك

ذات صلة

الصورة
تشييع جثمان الشهيد ماهر الجازي في معان، 17 9 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شارك آلاف الأردنيين في محافظة معان جنوبي الأردن، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بمراسم تشييع الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية معبر الكرامة، في وقت سابق هذا الشهر.
الصورة
إلياس خوري

ثقافة

جمع الروائي اللبناني إلياس خوري، الذي غادر عالمنا اليوم الأحد، بين الكتابة بشقّيها الإبداعي والبحثي، وبين العمل الصحافي والتدريس الأكاديمي.
الصورة
من موقع عملية إطلاق النار على معبر الكرامة / 8 سبتمبر 2024 (إكس)

سياسة

قتل ثلاثة إسرائيليين، اليوم الأحد، بعملية إطلاق نار نفذها سائق شاحنة أردني على معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، شرقي الضفة الغربية.
الصورة
المؤسس المشارك في حركة "بالستاين أكشن"، ريتشارد برنارد/سياسة/إكس

سياسة

يواجه ريتشارد برنارد، المؤسس المشارك في حركة "بالستاين أكشن"، ثلاث تهم تتعلق بدعم منظمة محظورة بموجب قانون الإرهاب في بريطانيا.
المساهمون