الكويت تمنح فلسطين 200 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

23 فبراير 2015
الكويت تموّل إعادة بناء ألفي وحدة سكنية في غزة(أرشيف/Getty)
+ الخط -
دعمت دولة الكويت، اليوم الإثنين، السلطة الفلسطينية بقيمة 200 مليون دولار كجزء من متعهداتها لإعادة إعمار قطاع غزة، وقد ثمّن رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، الدعم الكويتي المستمر للقضية الفلسطينية وصمود الفلسطينيين على أرضهم، وبشكل خاص في القدس وغزة.

ووافقت الكويت، خلال زيارة الحمد الله ووفده المرافق إلى الكويت، على المشاريع المقدّمة من قبل الحكومة الفلسطينية لإعادة إعمار غزة، بشكل كامل، وسيكون الدعم الكويتي من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وسيمول الدعم الكويتي مشاريع خاصة بإعادة بناء المنازل المهدّمة بشكل كامل، والبالغة ألفي وحدة سكنية، ومشاريع خاصة بإعادة تأهيل وإعمار المنشآت الاقتصادية، وعددها 617 منشأة اقتصادية، ومشاريع إعادة تأهيل القطاع الزراعي، وإصلاح وتأهيل البُنى التحتية في حدود البلديات، ومشروع إنشاء خط مياه ينقل من شمال القطاع إلى جنوبه.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم الإثنين، فإن الكويت وفلسطين اتفقتا على عقد اجتماع للجهات الحكومية المختصّة مطلع الشهر المُقبل في مدينة عمان، يشارك فيه الخبراء والفنيون لوضع الخطط والبرامج التنفيذية للمشاريع المتفق عليها، وفقاً للقائمة المقدمة من الحكومة الفلسطينية.

وتم الاتفاق على أن تكون حكومة الوفاق الفلسطينية الجهة المسؤولة عن تنفيذ المشاريع، على أن تنظر في إمكانية الاستفادة من الخبرات المتاحة لدى مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية.

من جانبه، أكّد رئيس الحكومة الفلسطينية، رامي الحمد الله، عمق العلاقات الأخوية التي تربط الفلسطينيين بالكويت، قيادة وحكومة وشعباً، معرباً عن اعتزازه بالعلاقات مع الكويت، وعلى رأسها سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأشاد الحمد الله بدور القيادة الكويتية في إنجاح زيارته والوفد المرافق إلى الكويت، والاستعداد لمد يد العون لحكومة التوافق الفلسطينية.

اقرأ أيضاً: نائب فلسطيني: الحصار أخطر عقبة تواجه إعادة إعمار غزة
اقرأ أيضاً: حماس تحذر الأمم المتحدة من تباطؤ إعادة إعمار غزة