الفتى الذهبي إيسكو يعود من بعيد

21 نوفمبر 2016
الريال انتصر على أتلتيكو 3-0 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
كان كريستيانو رونالدو نجم الشباك الأول في دربي مدريد الأخير بملعب فيسنتي كالديرون بتسجيله ثلاثية فوز الريال 3-0 على أتلتيكو لكن جمهور الميرينغي لم ينس الإشادة بإيسكو الذي ظهر في أفضل حالاته بعد فترة من التذبذب الكبير في المستوى.


وأعاد إيسكو إلى الأذهان نسخة "الفتى الذهبي" الذي انضم للريال في 2013 من مالقة وأبهر الجميع بمهاراته ولمساته السحرية التي تشبه إلى حدٍ كبير لمسات مدربه الحالي الفرنسي زين الدين زيدان.


وبدا إيسكو مرتاحاً في اللعب بوسط الملعب أمام الثنائي الكرواتي لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش وتحت رأس الحربة رونالدو ليتحرر هجومياً ويمارس هوايته في المراوغة وتمرير الكرات الحاسمة وكاد يسجل في الدقيقة 67 من تسديدة رائعة مرت بجوار القائم. وبتمريرة ذكية من مسافة بعيدة أوصل إيسكو الكرة إلى غاريث بيل ومنه إلى رونالدو ليحسم الانتصار بهجمة مرتدة سريعة من ثلاث نقلات.


وتراجع دور إيسكو في الأشهر الماضية ليصبح مهمشا في ظل اعتماد زيزو على الثلاثي مودريتش وكروس وكاسيميرو وأبدى انزعاجه في تصريحات صحافية من عدم تحدث مسؤولي النادي الملكي معه بشأن تجديد العقد. لكن مع غياب الآخيرين راهن المدرب على إيسكو لتفكيك خط وسط أتلتيكو الصلب.


وتشير الأرقام إلى أن نسبة التمريرات الدقيقة لإيسكو بلغت 91.7% خلال الدربي وهي ثاني أفضل نسبة بين جميع اللاعبين بعد زميله المدافع ناتشو. حيث أخطأ أربع مرات فقط في 48 تمريرة. ونقل إيسكو الكرة من نصف ملعب الريال إلى نصف ملعب أتلتيكو 26 مرة بنسبة نجاح 79% أهمها التي جاء منها الهدف الثالث.


ولم يتميز إيسكو فقط في الشق الهجومي بل أدى واجبه الدفاعي على أكمل وجه وقطع الكرة سبع مرات وهو ثاني أفضل معدل بعد مودريتش الذي قطع الكرة تسع مرات. واعترف إيسكو بنفسه بأنه ربما قدم "أفضل مباراة" له في مسيرته مع الريال وبأنه شعر براحة كبيرة داخل الملعب دون ضغوط. 


المساهمون