العراق: الائتلاف الوطني يطالب بسحب ترشيح المالكي

04 يونيو 2014
المالكي لم ينل الغالبية البرلمانية المطلقة (علي السعدي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

طالب "الائتلاف الوطني العراقي" الحاكم، يوم أمس الثلاثاء، "ائتلاف دولة القانون" بسحب ترشيح رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، لرئاسة الحكومة المقبلة. وأكد الائتلاف، في بيان، رفضه طرح "دولة القانون" لمرشحه من دون التشاور مع أطراف التحالف الوطني الاخرى، ورأى أن هذا الترشيح يشكل مخالفة صريحة للنظام الداخلي للتحالف.

وحث البيان، ائتلاف المالكي، على تقديم مرشح جديد يخضع للآليات والمواصفات التي تحافظ على وحدة التحالف الوطني، ورفض حكومة الغالبية السياسية التي دعا إليها المالكي، "لأنها تقوم على التهميش والاقصاء للقوى السياسية الاخرى، وتؤدي الى تقويض التحالف الوطني"، وشدد على ضرورة احترام مبدأ التداول السلمي للسلطة.

ويتكون "الائتلاف الوطني" من "التيار الصدري" (مقتدى الصدر) و"المجلس الاعلى الإسلامي" (عمار الحكيم) و"تيار الاصلاح الوطني" (رئيس الوزراء العراقي السابق ابراهيم الجعفري، وتحالف الفضيلة، وقوى وشخصيات سياسية أخرى.

من جهته، حذر القيادي في "ائتلاف المواطن" (الذي يقوده الحكيم)، صلاح العرباوي، "دولة القانون"، من الاصرار على ترشيح المالكي لولاية ثالثة، لأن هذا الترشيح قد يؤدى الى نسف وحدة "التحالف الوطني". ودعا العرباوي، في حديث لـ"العربي الجديد"، ائتلاف المالكي الى تصحيح المسار، "وإلا سيكون للمواطن والكيانات الاخرى المنضوية ضمن الائتلاف الوطني موقف صارم".

وكان المالكي قد تحدث عن تحقيق الغالبية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة، وقال، في مقابلة تلفزيونية، إن تحالفه حقق 175 مقعداً في البرلمان، ويطمح لضم المزيد.

الى ذلك، رفض "تيار الاصلاح الوطني"، الذي يقوده الجعفري، والذي سبق للمالكي أن انقلب عليه، الترشيح المسبق للمالكي لرئاسة الوزراء. وأكد المتحدث باسم التيار، احمد جمال، لـ"العربي الجديد"، أن اجتماعات "التحالف الوطني" مستمرة للوصول الى تفاهمات بشأن شخص رئيس الوزراء المقبل الذي يجب أن يكون "مقبولاً من جميع الاطراف" على حد تعبيره.

وفي السياق، جدّد "ائتلاف الوطنية" بزعامة اياد علاوي، رفضه الولاية الثالثة للمالكي. واعتبر الائتلاف في بيان، أن "رفض الولاية الثالثة مبدأ اساس للتفاوض مع الائتلافات الأخرى"، مشدداً على ان الشراكة هي المدخل لتشكيل الحكومة المقبلة قبل البدء بأسماء الشخصيات التي تشغل المناصب.

وفي السياق، كشف "ائتلاف متحدون للإصلاح" عن بحث زعيمه، رئيس البرلمان اسامة النجيفي، تشكيل الحكومة المقبلة مع المسؤولين الأتراك. وأوضح الائتلاف، في بيان، أن النجيفي التقى خلال زيارته تركيا، برئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ووزير الخارجية احمد داود اوغلو، وتداول معهما مستقبل المشهد السياسي في العراق.

المساهمون