الصين تفرض عملتها على أميركا وصندوق النقد

29 مايو 2015
الصين تقترب من تدويل عملتها (Getty)
+ الخط -
أكد وزير المالية الألماني، فولفغانغ شويبله، اليوم الجمعة، إن دول مجموعة السبع "متفقة" على دعم إضافة العملة الصينية إلى قائمة العملات المرجعية لصندوق النقد الدولي، لكنه شدد على ضرورة عدم التسرع في هذه العملية.

ورأى شويبله، في تصريحات على هامش اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع في درسدن، شرق ألمانيا، أن "الأمل في إضافة الرينمينبي (اليوان) إلى حقوق السحب الخاصة للصندوق الخريف المقبل ينم عن بعض التفاؤل"، وفق وكالة "فرانس برس".

غير أنه أقر بوجود "قضايا تقنية" لا تزال تعيق إتمام هذا الأمر، دون أن يكشف عن طبيعة هذه القضايا.

وتتألف قائمة العملات المرجعية لصندوق النقد الدولي من الدولار واليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني.

وقال صندوق النقد الدولي، الثلاثاء الماضي، إن سعر العملة الصينية (اليوان) "لم يعد أقل من قيمته"، خلافاً لما تواصل الولايات المتحدة تأكيده، وهو ما يدعم جهود الصين لتدويل عملتها.

ويتهم الشركاء التجاريون الكبار للصين، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، منذ عقدين، بكين بخفض سعر عملتها عمداً، من أجل تسهيل تصدير سلعها وتبرير الهوة الحاصلة في العجز التجاري الهائل بين الدولة الآسيوية العملاقة، التي تحتل المركز الأول في المواد المصنعة، وشركائها الغربيين.

وسجل سعر اليوان في مطلع العام الماضي أعلى سعر عندما بلغ 6.0406 يوان للدولار الواحد، لكنه انخفض من جديد إلى نحو 6.20 يوان حالياً.

ورحب صندوق النقد الدولي بهذا التحسن، مطالباً بكين في الوقت نفسه بتسريع الإجراءات لضمان ليونة أكبر في صرف اليوان، إضافة إلى تبني "نظام للصرف مرِن فعلياً في غضون سنتين أو ثلاث سنوات".

وكانت الشركة المالية سويفت قد خلصت، في تقرير أصدرته في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى أن اليوان صار يحتل المركز الخامس في قائمة العملات الأكثر استخداماً في الدفعات الدولية.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد يصدم أميركا بالاعتراف بقوة عملة الصين

المساهمون