الصحف المصرية تقرع طبول الحرب الأهلية

18 مايو 2015
مانشيت "المصري اليوم"
+ الخط -
إذا لم يكن هذا هو إعلام الحرب الأهلية، فما عساه يكون؟ سؤال قد يجيب عن معظم المانشتات والعناوين الرئيسية لمعظم الصحف المصرية اليوم، والتي خرجت بمفاهيم "الحرب والإرهاب والتصفية والثأر والشنق والضرب".

إلا أن صحيفة "المصري اليوم"، تفوّقت على بقية الصحف بأن ضمنت في صفحتها الأولى كلمات "تصفية وثأر وشنق"، فخرج المانشيت الرئيسي بعنوان "مصر تثأر لشهداء القضاء"، وعنوانين فرعية في مستهل الصفحة الأولى "تصفية 7 إرهابيين بسيناء.. وشنق 6 متهمين بخلية عرب شركس".

جريدة الجمهورية القومية، حملت صفحتها الأولى مانشيت "وداع الشهداء.. وإعدام القتلة". واليوم السابع خرج بمانشيت "القصاص من القتلة". وصدرت صحيفة الوفد بعنوان "وبدأ القصاص.. إعدام 6 إرهابيين من خلية عرب شركس".

العناوين السابقة جميعها، تشير إلى خبري "مقتل ثلاثة من القضاة في هجوم مسلح استهدف حافلة كانت تقلهم في سيناء"، و"إعدام 6 من المتهمين في القضية المعروفة إعلامياً بـ "عرب شركس"، والتي كانت منظورة أمام القضاء العسكري، وتم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً على المتهمين أمس".

جريدة "الوطن" سارت هي الأخرى على نفس النسق، وخرجت بمانشيت "مذبحة القضاة: الخطة من غزة والتنفيذ في سيناء"، كذلك نشرت الجريدة صورة لسيدة تلوح بعلامة رابعة، في إشارة  منها إلى "الإرهاب". فيما اكتفت صحيفة الأهرام القومية بعنوان "استشهاد 3 من رجال القضاء بسيناء".

عناوين أخرى في عدد من الصحف المصرية منها "النائب العام يأمر بالتحقيق الفوري في الحادث الغادر"، أي حادث القضاة. و"الزند: الحادث لن يثنينا عن تطهير مصر من الإرهابيين"، أي حادث القضاة أيضاً، والرئاسة تنعى ببالغ الحزن الشهداء.. السيسي يوجه بتوفير سبل الحماية اللازمة للقضاة"، و"تقرير أميركي يرصد جهود مصر في محاربة الإرهاب"، و"عبد الرحيم علي: حماس وحزب الله وراء قتل القضاة في سيناء"، و"استشهاد قاضٍ ووكيلي نيابة وسائق في هجوم إرهابي بالعريش".

أما الكاتب الصحافي المصري، جلال دويرار، فقد حسم في مقاله بصحيفة "الأخبار"، القاتل، وقال: "فلتهدأ أرواح الشهداء الأطهار ضحايا الإرهاب الأسود الغادر الذي أسسته جماعة الإرهاب الإخواني وتبنت كل ممارسته التي تم تسخيرها لخدمة مخططاتها الإجرامية المغطاة باحتراف التجارة بالدين... فأكدت الأحداث والتطورات التي صاحبتها على مدى تاريخها سطوها على ثورة 25 يناير وصولاً إلى حكم مصر.. إن أهدافها لم تقتصر على تدمير وتخريب الدولة المصرية فحسب وإنما امتد تآمرها إلى كل الدول العربية والإسلامية".


اقرأ أيضاً: #افتح_بنموت: "أوعك تنسى إحنا الأولتراس... دولة قمعك مش هتفيد"
المساهمون