الصحف الفرنسية منقسمة حول أزمة AIR FRANCE

07 أكتوبر 2015
(تويتر)
+ الخط -
على الرغم من تنوع المواضيع في الصحف الفرنسية الصادرة صباح اليوم، خطفت الأزمة المستمرة في شركة طيران فرنسا AIRFRANCE الأضواء وتصدّرت الأخبار المتعلقة بالحدث وتعليقات الصحافيين، التي انقسمت بين مؤيدين ومعارضين للإدارة. 


صورة كزافييه بروزيتا، مسؤول التوظيف في شركة AIRFRANCE مع قميصه الممزّق محاولا تجاوز سياج حديدي، بعد أن اعتدى عليه موظفو الشركة خلال عقد اجتماع مجلس الإدارة الذي اتخذ قرارا لا رجعة فيه يقضي بتسريح 2900 موظّف، تناقلتها معظم الصحف الفرنسية وتباينت الآراء حول العنف وتبريره، في الوقت الذي شجب فيه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بشدّة تعاطي الموظفين مع مدراء الشركة، وقال "نحن متضامنون مع الموظفين لا مع عنفهم اللامبرّر". 


"لوموند" عرضت تقريراً عن الأزمة في الشركة، وذكّرت بالإضراب الذي قام به العمّال في أيلول من العام الماضي، والذي أجبر الإدارة على معاودة المفاوضات معهم للتوّصل إلى صيغة نهائية، حول عدد العمال المسرّحين والتعويضات المالية المستحقّة عقب التسريح. ودعت الصحيفة الحكومة والإدارة والنقابات إلى تحمّل مسؤولياتها، بعد عرض تلك الصورة الصادمة. 


أما "لومانيتيه"، الصحيفة الشيوعية، فقد تماهى خطابها مع تصريح زعيم جبهة اليسار الراديكالي جان-لوك ميلانشون، الذي قال "إنّ عنف المتظاهرين مبرّر، وأنا أتبنى مطالبهم بالكامل". على صفحتها الأولى عنونت الصحيفة "هل أصبح القميص الممزّق أهم من مصير 2900 موظّف؟".


بدورها تساءلت صحيفة "ليبراسيون" عن الأسباب التي دفعت الموظفين لاقتحام اجتماع مجلس الإدارة، وعما إذا كان الفعل الشعبي ملازما للحوار الاجتماعي الفرنسي، وعما إذا كانت النقابات قادرة على فرض حلّ يناسب الطرفين.

وعن الأسباب التي قضت بتسريح الموظفين، فقد كشفت "لوفيغارو" عن عدم رغبة الطيارين في العمل لساعات إضافية، وهذا ما دفع الإدارة لاتخاذ مثل هذا القرار التعسفي بحق الموظفين. وأضافت "هذه المرة الرابعة خلال ثلاث سنوات التي تقدم الإدارة على هكذا قرار، كان لا بدّ من صورة صادمة كتلك التي رأيناها ليتحمل الجميع مسؤولياته".


على قناة "فرانس 2" يقول دافيد بوجاداس "الصورة ليست سخيفة، أن ترى مدراء تعرضوا للضرب وموظفين يصرخون مطالبين بحقوقهم"، ثم ينتقل إلى مراسل القناة لوك بازان ليسأله عما إذا تمكّن من الكشف عن هوية الفاعلين. 

على شاشة "كانال بلوس" الأمر لا يبدو مختلفا، في برنامجه la nouvelle édition استضاف دافنيه بوركي طيارا في AIRFRANCE والمتحدث باسم نقابة الطيارين كريستوف بيسينتي الذي عبّر عن أسفه لما جرى، مطالبا الموظفين بالهدوء ريثما تعود المفاوضات.



اقرأ أيضاً: اجتماع لمدراء في الخطوط الجوية الفرنسية ينتهي بتمزيق قمصانهم
المساهمون