السودان يتوقّع إنتاجاً قياسيّاً من الذهب في 2015

06 أكتوبر 2015
تنقيب عشوائي عن الذهب بالسودان (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قال وزير المعادن السوداني، أوشيك محمد طاهر، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تتوقع إنتاج 80 طناً من الذهب بنهاية العام الجاري، متجاوزاً الإنتاج القياسي الذي تحقق العام الماضي.

وأوضح الوزير، في مؤتمر عن التعدين في دبي، اليوم، أنه "في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري أنتج السودان نحو 72 طناً من الذهب، ولذا فهو في طريقه نحو تحقيق هدف إنتاج 80 طناً من الذهب عام 2015 بأكمله"، وفقاً لوكالة "رويترز".

وتعمل في مجال إنتاج الذهب بالسودان 484 شركة في مساحات كبيرة وصغيرة، فضلاً عن 39 شركة أخرى في مجال مخلّفات الذهب، منها 10 فقط بدأت الإنتاج الفعلي، بينما يمثل إنتاج التعدين الأهلي نحو 95% من إنتاج الذهب.

واعترفت الحكومة، في وقت سابق، بأن من 90 إلى 93% من المعادن المنتجة عبر المعدنين التقليديين خارج سيطرتها.

ويمثل إنتاج الذهب ركنا رئيسياً من مساعي الحكومة للحيلولة دون انهيار اقتصاد البلاد، الذي خسر ثلاثة أرباع إنتاجه النفطي مع انفصال جنوب السودان عام 2011، في حين يمثل النفط المصدر الرئيسي للإيرادات العامة اللازمة لسداد كلفة الواردات.

وبلغت صادرات البلاد من الذهب، خلال العام الماضي، ما قيمته 1.362 مليار دولار، بينما تخطط الحكومة لزيادة إنتاجها منه بنهاية العام الحالي إلى 76 طناً، إذ حققت خلال الربع الأول فقط 25 طناً، وبدأت في طرح عدد من المواقع أمام المستثمرين الأجانب وصل إلى 142 موقعاً.


اقرأ أيضاً: التهريب يُطفئ بريق ثروات الذهب بالسودان

دلالات
المساهمون