الرئيس السوداني يلتزم وقف إطلاق النار لتمرير الحوار

الخرطوم

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
21 اغسطس 2015
6EA03BFB-2EBB-43DC-9276-C4138B73B3E6
+ الخط -

 

أبدى الرئيس السوداني، عمر البشير، أمس الخميس، التزامه إعلان وقف إطلاق نار، لمدة شهرين من "طرف واحد" في مناطق الحرب المختلفة، لتسهيل مشاركة المعارضين لنظامه في الحوار الوطني، متعهداً بالعفو عن حاملي السلاح الراغبين في المشاركة في الحوار.

وأوضح البشير، خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للحوار، أن "التزامه بوقف إطلاق النار والعفو عن حاملي السلاح، يأتي تأكيداً على عزمه إجراء الحوار في جو معافى وبروح وطنية"، مؤكداً "بذل كل الضمانات التي تكفل لهم المشاركة".

وشارك في اجتماعات الجمعية العمومية، عدد من الأحزاب المؤيدة للحوار بينها المؤتمر الشعبي، بزعامة حسن الترابي، فضلاً عن الحكومة والأحزاب المتحالفة معها.

كذلك شدد الرئيس السوداني على "التزام الحزب والحكومة، بتنفيذ كافة مخرجات الحوار وإنجاحها، فضلاً عن القبول بالرأي والرأي الآخر"، لافتاً إلى أن "خطوته لا تأتي من باب الضعف، باعتبار أن جيشه مسيطر على مناطق العمليات، بل لأن هدفنا السلام الاستراتيجي الذي يعد مفتاحاً لحل مشاكل البلاد".

وبحسب البشير، فإن "الحوار لتحقيق مصالحة سياسية وبناء شراكة سياسية تمهيداً لبناء جبهة وطنية قوية وموحدة لدرء ما يضعف البلاد".

وربط بين الإصلاحات الاقتصادية وإيقاف الحرب واستدامة السلام، متعهداً بـ"إطلاق سراح كل من يتم ضبطه داخل حزبه أو في تظاهرات".

اقرأ أيضاً: البشير ينقل معركته مع المحكمة الجنائية إلى نيويورك

 

ذات صلة

الصورة
توزيع مساعدات غذائية لنازحات من الفاشر إلى القضارف (فرانس برس)

مجتمع

ترسم الأمم المتحدة صورة قاتمة للأوضاع في مدينة الفاشر السودانية، وتؤكد أن الخناق يضيق على السكان الذين يتعرّضون لهجوم من كل الجهات.
الصورة
متطوعون في مبادرة لإعداد وجبات طعام بود مدني (فرانس برس)

مجتمع

زادت الحرب في السودان عدد المحتاجين الذين وقعوا ضحايا للظروف السيئة وواقع خسارتهم ممتلكاتهم وأعمالهم واضطرارهم إلى النزوح.
الصورة

سياسة

كوارث هائلة لا تزال حرب السودان تتسبب بها بعد مرور عام على اندلاعها. مقدار المآسي وغياب آفاق الحل والحسم يفاقمان هشاشة أحوال هذا البلد.
الصورة
أطفال سودانيون في مخيم زمزم في ولاية شمال دارفور في السودان (الأناضول)

مجتمع

أفادت منظمة أطباء بلا حدود بأنّ طفلاً واحداً على الأقلّ يقضي كلّ ساعتَين في مخيّم زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور غربي السودان بسبب سوء التغذية.
المساهمون