الدوحة تشهد اليوم انطلاق بطولة العالم للجمباز

25 أكتوبر 2018
البطولة ستشهد مشاركة نخبة من نجوم العالم (Getty)
+ الخط -
تنطلق في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الخميس، بطولة العالم للجمباز الفني، كأول مسابقة من نوعها في الشرق الأوسط، والتي ستستمر من 25 أكتوبر/تشرين الأول الحالي حتى 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وستقام البطولة تحت قبة إسباير زون، حيث حرصت اللجنة المنظمة على توفير 4 صالات تدريب للمشاركين وصالة إحماء، بالإضافة إلى صالة البطولة، التي ستشهد مشاركة 78 دولة، بإجمالي حوالي 600 لاعب ولاعبة، وهو رقم قياسي في عدد الدول التي تشارك خلال نسخة واحدة، وستكون هناك 5 دول عربية ستشارك في البطولة بجانب دولة قطر المستضيفة، وهي: مصر والجزائر والعراق وسورية والأردن.

وستشارك في البطولة نخبة نجوم العالم، وفي مقدمتهم البطلة الأولمبية العالمية أوكسانا تشوسوفياتينا، الملقبة بأم الجمباز، والبطلة الأولمبية الأسترالية إيميلي ليتللي، وكذلك اللاعب الياباني نيشيمورا الذي حقق 6 بطولات عالمية متتالية، وغيرهم من الأبطال والبطلات. 

وتقام منافسات البطولة على 6 أجهزة لدى الرجال، هي الحركات الأرضية وحصان الحلق والحلق وحصان القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وجهاز العقلة، أما مسابقات السيدات فستكون على 4 أجهزة هي حصان القفز والمتوازي مختلف الارتفاعات وعارضة التوازن والحركات الأرضية. 


وقال عبدالرحمن المفتاح، مدير لجنة المنشآت باللجنة المنظمة للبطولة: "التحضيرات للبطولة سارت بطريقة مميزة للغاية، أملاً في الوصول إلى الأهداف المرجوة من تنظيم هذه البطولة التي ستشهد مشاركة تاريخية، نفخر أن تكون في قطر، وهذا يُعتبر حافزا بالنسبة لنا لتنظيم مونديال الجمباز بطريقة مميزة تعكس مكانة قطر التنظيمية على مستوى العالم".

من جهتها، قالت عبير علي البوعينين، مديرة العمليات والتخطيط باللجنة المنظمة لبطولة العالم للجمباز الفني، في تصريح على هامش المؤتمر الصحافي: "نحن جاهزون لانطلاقة البطولة، حيث قمنا بكافة التحضيرات المتعلقة باستضافة هذا الحدث العالمي بأفضل صورة ممكنة".

وعن مشاركتها في إدارة وتحكيم البطولة، قالت: "لا شك أنه أمر يدعو للفخر أن تشارك قطر في إدارة وتحكيم البطولة التي تضم نجوم العالم، ونحن جاهزون مع باقي الحكام حتى نعزز النجاح المنتظر للبطولة".

جدير بالذكر أن دولة قطر هي الدولة العربية الأولى التي تستضيف بطولة العالم للجمباز الفني في المنطقة، والثالثة في القارة الآسيوية بعد أن استضافتها سابقا كل من اليابان والصين.
المساهمون