التلفزيون السوري يبث مشاهد للأسد يؤدي صلاة العيد بحمص

أحمد حمزة

avata
أحمد حمزة
06 يوليو 2016
4F0AF33A-505A-42D2-86FE-F1328FB346EC
+ الخط -


بثّ "التلفزيون السوري"، صباح اليوم الأربعاء، مشاهد مصوّرة غير مباشرة، أظهرت قيام رئيس النظام، بشار الأسد، بزيارة مدينة حمص وسط البلاد، حيث أدى صلاة عيد الفطر هناك. هذه هي المرة الثانية منذ بداية الثورة، التي يغادر فيها الأسد دمشق لصلاة العيد خارجها، منذ نحو خمس سنوات.

واقتصرت المشاهد المسجلة، على لحظات دخول الأسد رفقة مفتي الجمهورية، أحمد حسون، إلى جامع الصفا، في حي عكرمة، بمدينة حمص، حيث أقيمت الصلاة، ثم خطبة العيد.

واعتاد الأسد، على تأدية صلاة العيد، في أحد مساجد سورية المعروفة، وأبرزها المسجد الأموي وسط دمشق القديمة، قبل بدء الثورة السورية في مارس/آذار 2011، ومن حينها، اقتصر ظهوره خلال عيدي الفطر والأضحى في مساجد صغيرة، معظمها يقع في حي المهاجرين، حيث يقع القصر الرسمي لإقامته.

وهذا هو العيد الحادي عشر، الذي يمر على سورية خلال سنوات الثورة الخمس، وقد ظهر الأسد 9 مرات منها في دمشق، ومرة واحدة في نوفمبر/تشرين الثاني سنة 2011، إذ زار حينها مدينة الرقة، وأدى صلاة عيد الأضحى في مسجد النور، قبل أن تسيطر المعارضة السورية بعدها بنحو سنة ونصف على المحافظة، التي ترضخ حالياً لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وتعتبر معقله الرئيسي في سورية.






دلالات

ذات صلة

الصورة
بعد صلاة العيد يصف أهلي بلدة فرعون لمعايدة بعضهم (العربي الجديد)

مجتمع

تشتهر بلدة "فرعون" الفلسطينية جنوب طولكرم، بأجواء فريدة في عيد الفطر، إذ تتميز بحرص جميع الأهالي على تأدية صلاة العيد في ساحات مدارس البلدة التي يتم تقسيمها بين الرجال والنساء، ثم يبدأ تقليد المصافحة المتوارث بعد انتهاء الصلاة.
الصورة
عيد الأضحى بنكهة مغربية

مجتمع

في هذا البلد العربي الإسلامي، لا تختلف تقاليد وطرق الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى كثيرا عن باقي الدول الإسلامية. في المغرب يعتبر "العيد الكبير"، كما يسميه المغاربة، مناسبة لإحياء شعيرة دينية مقدسة، ويصرّ فيه أفراد العائلة على الاجتماع وصلة الرحم.
الصورة
الفلسطينيون يحيون عيد الأضحى

مجتمع

يتمتع عيد الأضحى بأجوائه الخاصة لدى الفلسطينيين، حيث تُقام صلاة العيد في المساجد والساحات العامة، ليكون الوقت القصير الذي يلي خطبة وصلاة العيد فرصة للتآلف وحتى التعارف.
الصورة

سياسة

أدى أكثر من مئة ألف مصلٍّ، اليوم الثلاثاء، صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى، وسط إجراءات مشددة فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.