البنك الدولي يتوقع استمرار انكماش الاقتصاد الروسي

06 ابريل 2016
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (Getty)
+ الخط -
توقع البنك الدولي، في تقرير حول روسيا صدر اليوم الأربعاء، أن ينكمش الاقتصاد الروسية بنسبة 1.9% خلال العام الجاري من توقعات سابقة لا تتجاوز 0.7%، محذراً من إفقار نحو 1.1 مليون مواطن روسي هذه السنة.

ورجح التقرير أن يبلغ متوسط سعر النفط في العام الجاري 37 دولاراً للبرميل على أن يرتفع إلى 50 دولاراً في عام 2017، مما سيؤدي إلى نمو الاقتصاد الروسي بنسبة طفيفة في العام المقبل في حدود 1.1%.

واعتبر البنك الدولي أن الركود الاقتصادي قضى على نجاحات روسيا في مجال الحد من معدلات الفقر، مشيراً إلى أن نسبة الفقراء في روسيا ارتفعت في العام الماضي من 11.2% إلى 13.4%، ليبلغ عدد الفقراء في البلاد 19.2 مليون شخص. 

وتوقع التقرير إفقار نحو 1.1 مليون مواطن روسي آخر في عام 2016، لتسجل روسيا خلال عامين أكبر ارتفاع في معدلات الفقر منذ أزمتها الاقتصادية في عامي 1998 و1999.

ومع ذلك، أشار البنك إلى أن الاقتصاد الروسي، والذي انكمش بنسبة في 3.7% في عام 2015، بدأ يتكيف مع "الصدمة المزدوجة" الناجمة عن العقوبات الغربية بسبب الوضع في أوكرانيا وتهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأكد معدو التقرير أن مرونة سعر صرف الروبل الروسي أتاحت تقليص الاستيراد والحفاظ على احتياطات روسيا من العملة الصعبة مع الحد من انعكاسات تدني أسعار النفط على إيرادات البلاد.

من جانب آخر، أدى تراجع قيمة الروبل إلى ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض الدخل الحقيقي للفرد في روسيا، كما منع خطر التضخم البنك المركزي الروسي من خفض سعر الفائدة الأساسية إلى ما دون 11%.

المساهمون