ارتفاع إنتاج النفط الإيراني إلى 3.6 ملايين برميل يومياً

12 يوليو 2024
معرض طهران الدولي للنفط والغاز، 11 مايو 2024 (فاطمة بهرامي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفع إنتاج النفط الإيراني من 2.2 مليون برميل يومياً في 2021 إلى 3.6 ملايين برميل يومياً في 2023، مع هدف الوصول إلى 4.0 ملايين برميل يومياً بحلول مارس 2025.
- زيادة الإنتاج تعزز الإيرادات الحكومية وتمنع عجز الميزانية، حيث تولد كل زيادة بمقدار 100 ألف برميل يومياً إيرادات بقيمة 2.8 مليار دولار سنوياً.
- ارتفعت صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية من 10.8 مليارات دولار في 2018 إلى 36 مليار دولار في 2024، مع تصدير النفط إلى 17 دولة.

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إنّ إنتاج البلاد من النفط ارتفع من 2.2 مليون برميل يومياً في عام 2021، عندما تولت الحكومة الحالية مهامها، إلى 3.6 ملايين برميل يومياً في العام الحالي، وفق ما نقلته صحيفة طهران تايمز الصادرة بالإنكليزية، اليوم الجمعة.

وقال أوجي: "كل زيادة بمقدار 100 ألف برميل (يومياً) في إنتاج النفط تولد إيرادات بقيمة 2.8 مليار دولار سنوياً، وبالتالي كلما زاد إنتاج البلاد من النفط وطاقتها التكريرية، زادت القوة الاقتصادية للبلاد ومواردها من النقد الأجنبي". وأضاف أوجي، في حديثه للصحافيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء، أنّ الاعتماد على القدرات المحلية أحدث تغييرات هائلة في صناعة النفط، مشيراً إلى أنه تم تحقيق نجاح متزايد في إنتاج النفط الإيراني خلال فترة العقوبات القاسية.

وبحسب الوزير الإيراني، يجب أن تكون صناعة النفط مثابرة في تحقيق هدفها المتمثل في زيادة إنتاج النفط إلى 4.0 ملايين برميل يومياً في نهاية السنة التقويمية الإيرانية الحالية، وهو ما يوافق أواخر مارس/آذار 2025. وقال إنّ زيادة إنتاج النفط هي الحل المرغوب فيه لتعزيز الإيرادات الحكومية ومنع عجز الميزانية، مضيفاً أنّ إيران تمتلك أكثر من 153 مليار برميل من احتياطيات الهيدروكربون السائل، "لذا كلما زاد إنتاج النفط الإيراني وطاقة التكرير، كلما زاد حجم الاحتياطي النفطي، وستزداد القوة الاقتصادية للبلاد ومواردها من النقد الأجنبي"، بحسب قوله. وأشار أوجي إلى ارتفاع عدد الرحلات البرية في الصيف وتحسين إدارة تخزين البنزين، مذكّراً بأنّ وزارة النفط اتخذت مبادرات غير سعرية ناجحة أدت إلى إدارة استهلاك البنزين.

وكان أوجي، وفق ما أوردته "طهران تايمز"، قال، الأسبوع الماضي، إنّ إيران تخطط لزيادة إنتاجها اليومي من الخام إلى 4.0 ملايين برميل يومياً بحلول أواخر مارس 2025، وإنّ الاستعدادات للزيادة المذكورة جارية حالياً، مشيراً إلى أنّ الإدارة الحكومية الثالثة عشرة بدأت التحرك لزيادة إنتاج إيران من النفط بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للبلاد إلى 8.0%.

وأضاف أوجي أنّ إدارة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي زادت إنتاج الغاز السنوي بمقدار 53 مليون متر مكعب، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 5.0%، مؤكداً أنّ قيمة صادرات إيران من النفط ومكثفات الغاز وغيرها من المنتجات البترولية والبتروكيماوية ارتفعت من 10.8 مليارات دولار في عام 2018 إلى 36 مليار دولار في السنة التقويمية الإيرانية السابقة (المنتهية في 19 مارس 2024). وبعبارة أخرى، زادت عائدات البلاد من النفط 3.5 مرات.

ووفقاً للوزير، بلغ إنتاج إيران السنوي من البتروكيماويات الآن 100 مليون طن متري بعد نمو بنسبة 10%. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال أوجي إنّ إيران تصدر حالياً النفط الخام إلى 17 دولة، بما في ذلك بعض الدول في أوروبا، متعهداً أن بلاده لن تواجه أي مشكلة في تصدير النفط بغض النظر عمن سيتولى السلطة في الولايات المتحدة.

المساهمون