البحرين تحظرالدواجن السعودية بسبب انفلونزا الطيور

28 ديسمبر 2017
لم تحدد البحرين موعداً لرفع الحظر عن الدواجن السعودية(Getty)
+ الخط -
أعلنت البحرين وقف استيراد الدواجن الحية من المناطق التي ظهر فيها وباء أنفلونزا الطيور في السعودية.

وقالت وزارة البلدية والتخطيط، أمس، إن البحرين اتخذت قرارا بوقف استيراد الدواجن والطيور بأنواعها سواء للطعام أو للتربية من المناطق المصابة بالمرض حتى إشعار آخر، وذلك من خلال جميع المنافذ.

كما أعلنت وزارة الصحة البحرينية تشديد الرقابة الصحية والوقائية عبر المنافذ لمنع تسرب أنفلونزا الطيور إلى البلاد، بعد ورود أنباء تشير إلى اكتشاف حالات أنفلونزا الطيور في منطقة أسواق العزيزية للطيور ومحافظتي الخرج والمزاحمية بالسعودية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مساعد وزير التخطيط لشؤون الزراعة، إبراهيم يوسف، تأكيده أن المعلومات التي وردت للوزارة من وزارة الزراعة والبيئة السعودية بعد إجراء الفحوصات المختبرية، أكدت وجود فيروس أنفلونزا الطيور من سلالة "اتش 5 ان 8" بسوق العزيزية ب‍الرياض بالمملكة، وهذه السلالة عالية الضراوة بالنسبة للطيور ولا تصيب البشر.

وتابع أن فريق عمل توجه إلى محلات بيع الطيور ومزارع الدواجن في البحرين لتقييم وضعها.

وكانت الإمارات قد أعلنت أيضا، الأحد الماضي، حظر استيراد الطيور الحية من السعودية، وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، في بيان، إن "قرار الحظر جاء بسبب تسجيل مرض أنفلونزا الطيور في المملكة".

وأضاف البيان أن قرار الحظر "شمل أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية كافة، وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حراريًا".

ووفقا للبيان، حظرت الوزارة استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها غير المعالجة حراريًا وبيض المائدة من المنطقة المصابة في مدينة الرياض.


(العربي الجديد)



المساهمون