الاحتلال يصادر أراضي مقدسيّة.. ويسجن فلسطينيّين بتهمة تحفيظ القرآن

18 مايو 2014
المخطط يتناقض مع القانون الإنساني الدولي (أحمد غرابلي/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أصدرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، يوم الأحد، قراراً مرحلياً بالمصادقة على المخطط الهيكلي لإقامة حديقة وطنية على أراضي قريتي العيسوية والطور، شرقي المدينة المقدسة، الأمر الذي سيؤدي إلى مصادرة قرابة 700 دونم من أراضي القريتين، في وقت أصدرت فيه المحكمة المركزية الإسرائيلية حكمين بالسجن الفعلي على ثلاثة مواطنين من حي واد الجوز والبلدة القديمة من القدس، بتهمة "تحفيظ القرآن" في ساحات المسجد الأقصى.

وفي أعقاب القرار "القضائي"، قالت المحامية من مركز "عدالة"، التي قدمت الاعتراض، سهاد بشارة، إن "التعديلات التي يتضمنها القرار المرحلي، وتلك التي من المحتمل أن تصدر في حال كانت هنالك مفاوضات بين الأهالي وسلطات التخطيط، هامشية جداً ولا تغيّر من طبيعة المخطط الاستعمارية". وأوضحت أن "الأراضي التي سيقام عليها المخطط أراضٍ فلسطينية محتلّة منذ العام 1967، وعليه فإن المخطط يتناقض كلياً مع القانون الإنساني الدولي الذي يمنع إحداث تغييرات جوهريّة على الأراضي المحتلة، ويشترط استخدام الأراضي لمصلحة السكّان المحليين في المنطقة". بدورها قالت العضو في "المركز العربي للتخطيط البديل"، عناية جريس بنا، إن "المخطط يمنع إمكانية تطوير بلدة العيسويّة التي يقطنها اليوم 15 ألف نسمة، وبلدة الطور التي يسكنها 26 ألف نسمة، ويحاصر البلدتين ويمنع التواصل الجغرافي والسكاني بين البلدتين وبين الأحياء والمناطق الأخرى". وأكد المعترضون على المخطط أن "المشروع الجديد يمسّ مسّاً خطيراً حق السكّان الفلسطينيين في المنطقة بالتملّك والكرامة، ويمس حقّهم في تطوير محيطهم، ويصادر مواردهم الحيويّة للتطوير الاقتصادي". تجدر الإشارة إلى أن هذا المخطط يأتي إلى جانب مخطط آخر يُقام على المنطقة المحاذية له، سيصادر أكثر من 500 دونم من أراضي بلدة عناتا والعيسويّة بهدف إقامة شبكة بنى تحتيّة.

على صعيد آخر، أصدرت المحكمة المركزية الاسرائيلية في القدس المحتلة، يوم الأحد، حكمين متفاوتين بالسجن الفعلي على 3 مواطنين من حي واد الجوز والبلدة القديمة من القدس، بتهمة "تحفيظ القرآن" في ساحات المسجد الاقصى.

وحكمت على الأسير المحرر، محمد طارق الهدمي، بالسجن الفعلي لمدة 16 شهراً، المعتقل منذ السادس من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وسبق له أن اعتقل قبل ذلك لمدة 8 أشهر بتهمة ترؤس اللجنة الثقافية في الكتلة الإسلامية بجامعة القدس.

كما حكمت على الشاب أمجد خالد عابدين، من حي واد الجوز شمال البلدة القديمة، بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً، بتهمة تحفيظ القرآن في المسجد الاقصى، وحكمت بالتهمة نفسها على المواطن حامد بيبوح، بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً، وهو من سكان البلدة القديمة في القدس.

المساهمون