الأمن يختطف طالباً مصرياً من جامعته.. والخريجون يطالبون بالتعيين

22 ديسمبر 2014
انتهاكات أمنية ضد طلاب الجامعات في مصر (العربي الجديد)
+ الخط -


واصلت السلطات المصرية ممارساتها القمعية ضد الحراك الطلابي، حيث اختطف الأمن الإداري بجامعة دمنهور، شمال مصر، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة، سعيد ماجد سلطان، أثناء دخوله من ‏بوابة المجمع النظري، وقام بتسليمه لقوات الأمن أمام المجمع؛ حيث تم وضعه في سيارة ‏ميكروباص، واقتياده ‏لمكان غير معلوم حتى الآن.

وفي السياق نفسه، قررت إدارة جامعة الإسكندرية فصل الطالب بكلية التجارة، إسلام الملاح، فصلاً نهائياً من الجامعة على خلفية مشاركته في المظاهرات الطلابية الرافضة للانقلاب العسكري.

كما منعت إدارة جامعة الأزهر بـتفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية، شمال مصر، الطالبات المحوَّلات للتحقيق من دخول الامتحانات، دون إبداء أي سبب.

ونظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة النهضة ببني سويف عرضاً تمثيلياً بعنوان "دولة البزرميط" للتنديد باعتقال زملائهم، وتلفيق تهم ساخرة للطلاب، منها حيازة مذكرة طُبع عليها "الحرية للمعتقلين، حيازة دبوس، حيازة كتاب سياسي!".

احتجاجات
إلى ذلك، تظاهر عدد من الحاصلين على درجة الماجستير 2014، ظهر الأحد، أمام مجلس الوزراء وسط القاهرة، إثر مراوغة جهاز التنظيم والإدارة ووزارة المالية ومجلس الوزراء، في الرد على مطالبهم بالتعيين، وفق وعد رئيس الوزراء إبراهيم محلب مطلع شهر ديسمبر/كانون أول الجاري، والخاص بتعيين 3500 منهم في الوظائف الإدارية، أسوة بتعيين دفعات 2012 إلى 2013.

في الوقت نفسه، تظاهر العشرات من خريجي معاهد التمريض الخاصة، أمس الأحد، أمام مقر مجلس الوزراء للمطالبة بإلحاقهم بمعاهد تمريض تابعة لوزارة الصحة، حتى يتمكنوا من مزاولة المهنة دون قيود.
وردد المتظاهرون هتافات منددة بتجاهل الحكومة مطالبهم "محلب بيه يا محلب بيه حقنا ضيعتوه ليه، واحد اثنين القرار فين، عايزين حقنا، مطالبنا هيه هيه المعاهد الصحية".

المساهمون