الأمطار تزيد معاناة لاجئي مخيم "بحركة" في أربيل

الأناضول

avata
الأناضول

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
14 ديسمبر 2014
F843503D-B69B-4181-BBF4-A200A29CDA21
+ الخط -


تحولت الأمطار المنهمرة على مدينة أربيل العراقية، إلى معاناة حقيقية بالنسبة للاجئين المقيمين في مخيم "بحركة" شمالي أربيل، الذي يأوي لاجئين عربًا، وتركمانًا، وأكراد، ويزيديين، وشبكًا عراقيين، اضطروا إلى مغادرة منازلهم في الموصل، وتلعفر، ومناطق أخرى من محافظة نينوى شمالي العراق، واللجوء إلى محافظة أربيل، بسبب اعتداءات تنظيم داعش الإرهابي.

وأغرق تساقط الأمطار منطقة المخيم بالمياه، ما جعل المخيم يتحول إلى برك طينية، فيما طالب اللاجئون من السلطات المحلية تحسين ظروف الإقامة في المخيم.

وأوضح عباس حسين (لاجئ تركماني من مدينة الموصل)، أنه وعائلته وعائلات أخوته يقيمون مع أبيهم في خيمة واحدة، بسبب عدم توفر الخيام، مشيرًا أن تنظيم داعش الإرهابي، استولى على منزله الكائن في مدينة الموصل، وأنه وعائلته يسكنون منذ أشهر في تلك الخيمة، في ظل ظروف صعبة للغاية.

فيما اشتكى "محمد إبراهيم (لاجئ كردي من مدينة الموصل) لمراسل الأناضول، بسبب ظروف المعيشة الصعبة في المخيم، وقال: "الظروف التي نعيش فيها لا يمكن وصفها بالكلمات، حيث لا وجود للكهرباء، وليس بإمكاننا الحصول على مصادر تدفئة جيدة، فضلًا عن أن المخيم بات يتخبط في برك الوحل، والخيام غير كافية، ولا تصمد أمام الرياح والأمطار، نشعر بأننا بائسون بكل ما في الكلمة من معنى".

ويفضّل أبناء الأسر اللاجئة التحافَ الأغطية والبقاء ضمن الخيام، بسبب الأمطار الغزيرة، وأن أزمة الكهرباء التي يشهدها العراق عمومًا، تتجسد في مخيم "بحركة" بشكل مأساوي ومخيف.

وحياة المخيمات الشاقة، تؤثر بشكل سلبي جدًا على قاطنيها عامة، وعلى الأطفال، وكبار السن، والنساء بشكل خاص، فالنساء اللاتي يعملن على تنظيف الخيام، يبذلن جهدهن في الوقت نفسه من أجل حماية أطفالهن من البرد، فيما يعاني كبار السن من حياة اللجوء في المرحلة الأخيرة من حياتهم، ما يؤثر سلبًا على معنوياتهم.

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
معاناة قاطني الخيام شمال غرب سورية (عامر السيد علي)

مجتمع

منخفض جوي جديد يضرب مناطق سيطرة المعارضة السورية، يترافق مع هطولات مطرية غزيرة وهطولات ثلجية تفاقم معاناة مخيمات الشمال السوري.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".