الأسرى الفلسطينيون يبادرون لإنهاء إضراب المعلمين

29 فبراير 2016
13 مطلباً ضمن تحرك المعلمين (الأناضول)
+ الخط -
أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، عيسى قراقع، اليوم الإثنين، أن الأسرى الفلسطينيين في سجن النقب الإسرائيلي من كافة الفصائل الفلسطينية، وقعوا مبادرة لحلّ وإنهاء إضراب المعلمين في الضفة الغربية، الذي يسود القطاع التعليمي الحكومي منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وأعرب قراقع لـ"العربي الجديد" عن تمنيات الهيئة بأن "تتبنى الحكومة والمعلمين هذه المبادرة التي طرحها الأسرى لإنهاء الأزمة الراهنة".

وتتكون المبادرة التي طرحها الأسرى في سجن النقب، من ست نقاط، وهي "دعوة الحكومة إلى التنفيذ الفوري لما تم الاتفاق عليه مع المعلمين سابقاً، وعدم اتخاذها أية إجراءات عقابية بحق المعلمين على خلفية الإضرابات والاحتجاجات النقابية، وتشكيل لجنة من المعلمين للحوار مع الحكومة بشأن مطالبهم العادلة".

كما تنص المبادرة على أن "يعلن المعلمون تعليق الإضراب لمدة شهر، ودعوة منظمة التحرير للإسراع في عقد المؤتمر العام للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين، ومناشدة المعلمين والمعلمات الحفاظ على الإرث التاريخي لإنجازات الاتحاد والحفاظ عليه وكذلك الحفاظ على وحدانية الجسم النقابي للمعلمين".

من جهتها، رحبت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، في بيان صادر عنها اليوم، بالمبادرة التي أعلنتها الحركة الأسيرة لحل أزمة المعلمين ووقف الإضراب، واعتبرتها برهاناً "على مواقف الأسرى البطولية وإخلاصهم للقضايا الوطنية".

اقرأ أيضاً: استقالة اتحاد المعلمين الفلسطينيين..والإضراب مستمر

وأشادت الوزارة بالمبادرة، مؤكدة متابعتها للملف بشكل حثيث من أجل الحفاظ على المسيرة التربوية والسلم الأهلي والاستمرار في عملية التطوير والمضي قدماً نحو تعليم يصنع التحرير.

وأكدت الوزارة الفلسطينية أن طرح مثل هذه المبادرة و"من داخل المعتقلات الإسرائيلية يجسد روح الوفاء والانتماء الأصيل لأبناء الشعب الفلسطيني، والحرص الكبير على انتظام المسيرة التعليمية، ما يتطلب من الجميع أن نصغي لهذا الصوت الذي تجاوز الألم والجراح وانشغل بهموم الأطفال الفلسطينيين ومستقبلهم لإيمانه الكبير برسالة التعليم وأهدافها السامية".

كما أكدت الوزارة تعاملها بايجابية مع بنود المبادرة، وأكبرت الروح الوطنية التي يتمتع بها قادة الحرية، متمنيةً لهم الإفراج العاجل.

بدوره، قال الناطق الإعلامي باسم حراك المعلمين في الضفة الغربية، محمد حمايل، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، إن "المعلمين سيطلعون على هذه المبادرة ويناقشونها، ويردون عليها في الفترة المقبلة".

ويطالب المعلمون بـ13 مطلبًا، أبرزها استقالة الأمانة العامة لاتحاد المعلمين الفلسطينيين، وأمناء سر الفروع فورًا، وتشكيل لجنة للانتخابات ضم هيئات حقوقية، وإجراء انتخابات وفق جدول زمني في موعد أقصاه نهاية الشهر القادم، وتعديل النظام الأساسي للاتحاد بما يتيح لكل معلم حق الترشح والانتخاب، وأن يكون المعلمون من أعضائه، ولا يكون محسوبًا على ديوان الموظفين العام.

كما يطالبون بصرف علاوة طبيعة العمل لهم بنسب محددة بحسب الدرجة العلمية بدءًا من (50 في المائة لحملة الدبلوم وحتى 65 في المائة لحملة الدكتوراه)، وجدولة الديون المتبقية على الحكومة حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتعديل قانون التقاعد بما يحفظ كرامة المعلم، ومطالب أخرى. كما أكدوا على شمول الاتفاق كل موظفي التربية بغض النظر عن مسمياتهم الوظيفية.

اقرأ أيضاً: تنديد بمنع الأمن الفلسطيني وصول المعلمين لاعتصام رام الله
المساهمون