اقتحامات للأقصى وأوباما يجدد إدانة "الهبة" الفلسطينية

10 ديسمبر 2015
فتية وأطفال أشعلوا هبة الأقصى (الأناضول)
+ الخط -

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، وقاموا بجولة في أنحاء متفرقة منه، وبأداء طقوس دينية تحت حراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي هذا في الوقت الذي ندد فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما بالهبة الفلسطينية (وصفها بأعمال عنف) في إسرائيل، مطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإدانتها "بشكل لا لبس فيه"، وفقا لفرانس برس.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال طردت ثلاثة طلاب من داخل ساحات المسجد الأقصى ومنعتهم من دخوله، فيما أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت على طلبة المدارس في حي رأس العامود بالمدينة.

اقرأ أيضا: إسرائيل تسعى لإخفاء جرائم قتل أطفال فلسطين

في غضون ذلك، اعتدت مجموعة من المستوطنين على طالبات ومعلمات مدرسة قرطبة في شارع الشهداء بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وذكرت مصادر صحافية أن المستوطنة المتطرفة "عنات كوهين" اعتدت ومجموعة من المستوطنين على الطالبات والمعلمات، ومنعتهن من الوصول إلى مدرستهن.

في سياق آخر، شنت قوات الاحتلال حملة دهم واعتقالات في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، إضافة إلى إغلاق مدينة طولكرم شمالا، عقب إصابة مستوطنين بجراح في عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون جنوب المدينة بحسب مصادر إسرائيلية.

وأفادت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت مدينة طولكرم، وشرعت بعمليات دهم وتفتيش للمنازل وصادرت أجهزة التسجيل الخاصة بالمحال التجارية، بالإضافة لإغلاق مداخل المدينة بالسواتر الترابية.

واعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من قريتي بلعا وصيدا شمال شرق المدينة، وهم محمد اعمير، وإبراهيم اعمير، وأحمد شناعة وعامر بشار الأشقر، إضافة لاعتقال الشاب طارق البدة من وسط المدينة.

وداهمت سلطات الاحتلال مدينة بيت لحم، واعتقلت الشاب عبد خضر مسالمة من بلدة الدوحة غرب المدينة، إضافة لاعتقال ثلاثة شبان وهم طلبة في جامعة القدس، فيما داهمت منزل الأسير المحرر عامر أبو سرحان في بلدة العبيدية شمال شرق المدينة، والمبعد إلى قطاع غزة، وأخطرت عائلته بعدم ظهورهم على شاشات التلفزة. 

وفي سياق متصل، قالت "فرانس برس" إن أوباما دعا، خلال استقباله نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، أمس الأربعاء إسرائيل والفلسطينيين إلى "اتخاذ خطوات لمنع تفاقم الأزمة بينهما وخفض حدة التوتر".

وأقر أوباما خلال لقائه ريفلين في المكتب البيضاوي بأن عملية السلام مجمدة بالكامل، لكنه حث الطرفين على تخفيف حدة التوتر.

وقال: "بالطبع إن آفاق سلام جدي في هذه المرحلة تبدو بعيدة، لكن من المهم أن نواصل المحاولة".

ووفقا لوكالة فرانس برس، تثير الهبة الفلسطينية الأخيرة منذ أكتوبر/تشرين الأول مخاوف في واشنطن من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية وتوسع نطاق أعمال العنف.

واستشهد من الفلسطينيين خلال "الهبة" التي اندلعت احتجاجا على اعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى 113 شخصا، بينما قتل 17 إسرائيليا.

إقرأ أيضا: تدشين ميدان للانتفاضة بغزة ...ودعوة إلى إسناد فصائلي

دلالات