افتتاح فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

02 سبتمبر 2020
ارتجلت الوزيرة كلمة بالعامية أشادت فيها بفريق عمل المهرجان (العربي الجديد)
+ الخط -
افتتحت مساء أمس الثلاثاء، الدورة الـ 27 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بحضور عدد من المسرحيين، وكانت في استقبالهم وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم.
وعقب الافتتاح الذي أقيم على خشبة المسرح القومي، رُفِع الستار عن عرض "تحت النظر"، للمخرج كمال عطية، والذي قدم في ثلاث لوحات، أداءً مبهراً، من مجموعة الممثلين باستخدام أجزاء الجسم المختلفة.
وبعد انتهاء اللوحات صعدت إلى خشبة المسرح الفنانة سوسن بدر لتقدم فقرات الحفل، ثم أعلنت عن افتتاح الدورة، ودعت رئيس المهرجان الدكتور علاء عبد العزيز سليمان لإلقاء كلمة، بدأها باقتباس من مقدمة كتاب للدكتور فوزي فهمي، صدر عن المهرجان قبل عشرين عاماً، تساءل فيها: "هل سنكتفي بالنواح على حال المسرح وما يعانيه من تغول التقنيات الحديثة أم ماذا نفعل؟"، وأضاف أن السؤال ما زال مطروحاً بعد مرور عشرين عاماً، والبحث عن إجابة هو سبب إقامة المهرجان.
وارتجلت الوزيرة كلمة بالعامية أشادت فيها بفريق عمل المهرجان الذي قبل تحدياً صعباً، وخاض مغامرة عل الأصعدة كافةً من أجل خروج المهرجان في ظل هذه الأوضاع.
 

بعدها، أعلنت سوسن بدر مقدمة الحفل عن بدء مراسم تكريم رموز الإبداع المغاير والمغامر، وكانت البداية مع اسم الراحل الدكتور حسن عطية الناقد والأكاديمي، صاحب البصمة الخاصة في المشهد المسرحي، والذي صعدت زوجته الدكتورة عايدة علام، لتتسلم درع تكريمه.
وفي كلمتها، قالت إن مشاعرها مرتبكة، وإنها تشعر بأن روح الفقيد تحلق في أرجاء المسرح، وطلبت من وزيرة الثقافة إعادة طبع كتب الراحل الذي تتلمذت على يديه أجيال من المسرحيين. وبإيماء منها، أعربت الوزيرة عن موافقتها وتحول طلب الدكتورة عايدة إلى مهمة تضطلع بها أجهزة الوزارة المختصة بالنشر.
وحل تالياً على قائمة المكرمين اسم المخرج الراحل منصور محمد الذي تسلم درع تكريمه، ابن شقيقه، بينما ارتفع صوت تلميذه، المخرج محمد فوزي الموجود بالقاعة مترحماً على أستاذه .
ثم تسلمت بنات الكاتب والمترجم  سامي صلاح درع تكريم اسم والدهن الراحل، وفي نهاية جزء التكريمات صعد المخرج، سامي طه، صاحب العطاءات المتعددة في مسرح الثقافة الجماهيرية لتسلم درع تكريمه.
تلا ذلك إعلان أسماء المكرمين غير المصريين والذين لم يتمكنوا بالطبع من الحضور بسبب ظروف الوباء التي أثرت على حركة الطيران حول العالم، وهم الممثلة والمخرجة ومؤسسة مسرح زقاق اللبنانية مايا زبيب، والسويسري ميلو راو مؤسس مسرح جنت ومديره الفني، والمخرج والسينوغرافي الفرنسي برونو ميسا، والإيطالي نولو فاكيني مؤسس ومخرج مسرح كانتا بيلي.
وفي ختام الحفل، تم تكريم اسم الراحل سناء شافع الذي تحمل الدورة اسمه، وصعدت إلى المسرح لتسلم درع تكريمه زوجته الفنانة ماجدة حافظ.
المساهمون