إيران مستعدة لتصدير الغاز للكويت

12 ابريل 2015
حقل غاز إيراني (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية (حكومية)، حميد رضا عراقي، اليوم الأحد، إن بلاده على استعداد لتزويد الكويت بالغاز الطبيعي عبر العراق.

وتحتاج الكويت، عضو منظمة أوبك، للغاز الطبيعي بشدة لتشغيل محطات الكهرباء التي يتزايد عليها الضغط بقوة خلال فصل الصيف شديد الحرارة، في حين تستورد نحو خمسة ملايين طن من الغاز المسال بين أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول من كل عام، بحسب بيانات رسمية.

وكان عدد من المحللين الاقتصاديين قد اعتبروا في تصريحات إلى "العربي الجديد" أنه في حال رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، إذا ما تم إبرام اتفاق نهائي بشأن برنامجها النووي مع الدول الكبرى في يونيو/حزيران المقبل، فإن الأمر سيسهل استيراد دول عربية للغاز الإيراني ومنها العراق والأردن ومصر.

وأكد المسؤول الإيراني، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية (شانا)، أن بلاده ستبدأ بضخ الغاز الطبيعي إلى بغداد قبل نهاية الشهر المقبل.

وأضاف أن إيران التي يصل إنتاجها حالياً إلى 600 مليون متر مكعب يومياً، ستقوم بتصدير نحو أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً إلى بغداد، وبأنه من الممكن أن يرتفع حجم التصدير إلى 35 مليون متر مكعب يومياً.

وبحسب المسؤول، فإن إيران ستقوم بتزويد البصرة (جنوب العراق) بنحو خمسة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً بعد توقع عقد تصل مدته إلى ست سنوات.

وأضاف أن العقد الذي سيوقع العام المقبل، يتطلب أن ترفع إيران صادراتها للبصرة إلى 30 مليون متر مكعب يومياً.

وتبحث إيران عن وجهات لتصدير النفط والغاز، إذ تعتبر من أكبر الدول الغنية بهذين الموردين، وذلك في أعقاب اتفاقها، مطلع الشهر الجاري، مع الدول الغربية بشكل مبدئي على اتفاق لتسوية الملف النووي الإيراني ورفع العقوبات عن طهران.

وتتّجه إيران إلى رفع معدل إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي إلى 100 مليون متر مكعب سنوياً، في أعقاب تدشین حقل 12، من حقول بارس الجنوبیة، باعتباره أکبر مشروع تنموي جرى تنفیذه من دون مشارکة أیة شرکة أجنبیة، وذلك بحسب تصريحات لمسؤولين إيرانيين، نقلتها وكالة "إسنا" في طهران.



اقرأ أيضاً:
إيران تتطلّع لزيادة حصّتها بسوق النفط على حساب أوبك

المساهمون