إيران: دول في "أوبك" ترفض بيع النفط بأسعار مرتفعة

27 اغسطس 2015
وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه (أرشيف/Getty)
+ الخط -
حمّل وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، اليوم الخميس، بعض أعضاء "أوبك"، مسؤولية تراجع أسعار النفط في الفترة الأخيرة، معرباً عن شكوكه في أن يسفر أي اجتماع طارئ للمنظمة، في حال انعقاده، عن اتفاق لدعم الأسعار.

ونقل "معلومات قطاع الطاقة" التابع لوزارة النفط الإيرانية عن زنغنه قوله إنه "لتحقيق التوازن في سعر النفط، ينبغي أن يحقق أعضاء أوبك التوازن في إنتاجهم. هناك طلب بعقد اجتماع طارئ، ولا نمانع في ذلك".

وأضاف "لكن كما هو معروف، فإن نتيجة اجتماع منظمة أوبك ينبغي أن يتفق عليها كل الأعضاء، وأعتقد أن بعض الأعضاء لا يريدون أن يكون سعر النفط مرتفعا، ويريدون الإضرار بالدول الأخرى عن طريق الأسعار المنخفضة"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وكان زنغنه قد صرّح، الأحد الماضي، بأنّ عقد اجتماع طارئ لمنظمة "أوبك" قد يكون "مفيدا" لاستعادة توازن واستقرار سوق النفط. غير أنه عاد، أول من أمس الثلاثاء، ليؤكد أن السوق تحدد سعر النفط، وأن على بلاده أن تبيع نفطها بغض النظر عن هذا السعر، معلنا عن عزم بلاده رفع إنتاج النفط، لاستعادة حصتها في السوق، فور رفع العقوبات المفروضة عليها.

هذا ودعت الجزائر، في وقتٍ سابق من الشهر الحالي، "أوبك" إلى عقد اجتماع طارئ لوضع حد لتهاوي أسعار النفط، غير أن مندوبين في "أوبك" نفوا وجود خطط لعقد هذا الاجتماع.

وتمتلك إيران 9.3% من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، وتحتل المركز الرابع بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية وكندا، إضافة إلى 18.2% من احتياطيات الغاز الطبيعي متقدمة على روسيا التي تملك 17.4، حسب العرض الإحصائي للطاقة العالمية، الذي تعده شركة "بي.بي".

اقرأ أيضاً النفط.. أزمة مستمرة وإفلاس دول في الطريق

المساهمون