أوبك:الفائض النفطي سيبلغ 800 ألف برميل يومياً في 2017

12 أكتوبر 2016
خفض الإنتاج لتثبيت الأسعار (رياض كرامدي/ فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت أوبك زيادة إنتاجها النفطي في سبتمبر/ أيلول إلى أعلى مستوى في ثمانية أعوام على الأقل، ورفعت توقعاتها لنمو المعروض من خارجها في 2017، ما يشير إلى فائض أكبر في السوق في العام المقبل رغم اتفاق المنظمة على خفض الإنتاج.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في تقرير شهري اليوم الأربعاء، إنها ضخت 33.39 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، وفقا لبيانات جمعتها المنظمة من مصادر ثانوية، أي بزيادة 220 ألف برميل يومياً عن أغسطس/ آب.

وتبرز هذه الأرقام التحدي الذي يواجه أوبك في سعيها لتقييد الإمدادات للمرة الأولى منذ 2008 وذلك للحد من تخمة المعروض ورفع الأسعار. ويجري تداول النفط قرب 53 دولاراً للبرميل بما يقل عن نصف الأسعار المسجلة في منتصف 2014.

وقالت أوبك في تقريرها: "المخزونات قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق، رغم أن هذه المستويات المرتفعة انخفضت قليلاً في الأسابيع الأخيرة".

ولتسريع إعادة التوازن إلى السوق، اتفقت أوبك في اجتماع الجزائر في 28 سبتمبر/ أيلول على خفض الإنتاج إلى نطاق يراوح بين 32.5 و33 مليون برميل يومياً.

وتأمل المنظمة في الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالاتفاق بما في ذلك الكمية التي يمكن أن يضخها كل عضو من أعضاء المنظمة البالغ عددهم 14 عضواً، وذلك في اجتماع يعقد في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأظهر التقرير أن زيادة الإمدادات في سبتمبر، جاء معظمها من ليبيا ونيجيريا التي تستأنف الإنتاج بعد اضطرابات، وكذلك من العراق.

وتستخدم أوبك مجموعتين من الأرقام لمراقبة إنتاجها، وهي الأرقام التي تقدمها كل دولة وتلك التي تقدمها المصادر الثانوية التي تتضمن وسائل إعلام متخصصة في متابعة القطاع. ويرجع السبب في استخدام مجموعتين مختلفتين من الأرقام إلى خلافات في الماضي بشأن الكميات التي تضخها كل دولة فعليا.

وأبلغ العراق أوبك أنه أنتج 4.775 ملايين برميل يومياً في سبتمبر/ أيلول، بينما قدرت المصادر الثانوية الإنتاج عند 4.445 ملايين برميل يومياً. 

ويعارض العراق الفجوة بين هاتين المجموعتين من الأرقام، ودعا وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي إلى إيجاز صحافي منفصل في يوم اجتماع الجزائر للشكوى من هذه الفجوة.

وأظهرت مراجعة أجرتها وكالة رويترز لتقارير سابقة لأوبك، أن بيانات إنتاج المنظمة لشهر سبتمبر/ أيلول هي الأعلى منذ 2008 على الأقل.

ورفعت أوبك توقعاتها للمعروض من خارجها في العام المقبل، وقالت "إن إمدادات الدول غير الأعضاء سترتفع 240 ألف برميل يومياً بزيادة 40 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة، بسبب ارتفاع توقعات الإنتاج في روسيا".

وفي ظل توقعات بأن يبلغ الطلب على نفط المنظمة في 2017 نحو 32.59 مليون برميل يوميا، يشير التقرير إلى أن متوسط الفائض سيبلغ 800 ألف برميل يوميا، إذا أبقت أوبك على الإنتاج مستقراً. وأشار التقرير الصادر الشهر الماضي، إلى أن الفائض سيبلغ 760 ألف برميل يوميا.

وأبقت أوبك على توقعها للطلب العالمي على النفط متوقعة نموه بواقع 1.15 مليون برميل يوميا في 2015.

من جهة أخرى، كان الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، محمد باركيندو، قد قال، في وقت سابق اليوم، إنه يتوقع تدنيا حادا وسريعا في مخزون النفط بالتزامن مع الخطوات التي ستقدم عليها أوبك، ما يؤدي إلى إعادة التوازن إلى الأسواق مجدداً.




المساهمون