أفخم عقارات لندن التجارية مطروحة للبيع

28 ابريل 2014
بناية غيركن على هيئة البيضة في حي المال البريطاني
+ الخط -

 تشهد السوق العقارية في لندن تطورات ضخمة هذه الايام، وسط فورة مبيعات في البنايات التجارية، وتدفقات مالية كبرى من روسيا وأوكرانيا وشرق آسيا.  
وشهد الاسبوع الجاري عرض أفخم العقارات التجارية في حي المال البريطاني وحي "دوكلاندز" المالي شرق لندن للبيع.
وعرضت هذا الاسبوع بناية "كناري وورف"، التي تعد من الدرر العقارية النادرة وبأغلى سعر تشهده العقارات البريطانية.
وتستضيف البناية الواقعة في شرق لندن مركز مصرف "اتش اس بي سي"، وهي معروضة للبيع مقابل 600 مليون جنيه استرليني "حوالي مليار دولار". وتصبح هذه البناية بذلك أغلى ناطحة سحاب في لندن.
وصمم هذه البناية، لورد فوستر، في عقد التسعينات، ويعمل في مكاتبها حوالي 8 آلاف موظف. وظلت البناية تستضيف المقر الرئيسي لمصرف "اتش اس بي سي" منذ عام 2003.
ويملك البناية صندوق المعاشات القومي في كوريا الجنوبية.
ويسعى الصندوق الى الاستفادة من فورة الانتعاش والطلب القوي من المستثمرين الاجانب على بنايات لندن التجارية في المواقع المالية الحيوية.
يذكر أن منطقة " دوكلاندز" شرق لندن أصبحت بمثابة حي المال الثاني في بريطانيا لكثافة ما تستضيفه من بنوك الاستثمار والشركات المالية.
وقال عقاريون في لندن: إن هنالك عروضاً كثيرة من مستثمرين أجانب على هذه البناية، ولكن "العربي الجديد" لم يتمكن من التأكد، هل هناك مستثمرون عرباً أبدوا الرغبة في شراء هذه البناية.
وفي الميدان العقاري ذاته، قالت مصادر في شركة سافيل العقارية في لندن: إن بناية "جيركين" الشهيرة في حي المال البريطاني الواقعة في شارع "سانت ميري آكس" وعلى بعد خطوات من بنك انجلترا المركزي وضعت تحت الحراسة القضائية بعد أن فشل ملاكها، وهما بنك "اي اف جي" للاستثمار ومصرف" ايفان راندل"  الالمانيان في خدمة القروض وتسديد أقساط القرض العقاري.
يذكر أن المصرفين الالمانيين قد اقترضا حوالي مليار دولار من البنوك السويسرية بالفرنك السويسري.
وعلى الرغم من أن الفائدة على الجنيه الاسترليني" 0.5%" أقل من الفائدة على الفرنك السويسري " 2.2%"، إلا أن ارتفاع سعر صرف الفرنك السويسري في الاسواق العالمية وبنسبة ارتفاع بلغت 60% مقابل الجنيه الاسترليني أرهقت الشركاء الالمان، مما اضطرهم الى التسجيل في محكمة الافلاس للحماية من الدائنين.
وبناية "جيركين" ذات طراز معماري متميز، حيث صممت على شكل بيضة الرخ، وهي البناية التي تظهر دائماً في صور حي المال البريطاني.

دلالات
المساهمون