إعصار ياباني يلغي رحلات جوية وقطارات

16 اغسطس 2024
شاشة تظهر الرحلات الملغاة في مطار هانيدا في طوكيو، 16 أغسطس 2024 (فيليب فونغ/فرانس برنس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أدى إعصار ياباني إلى إلغاء رحلات جوية وقطارات في طوكيو، مع تحذيرات من رياح قوية وأمطار غزيرة وفيضانات محتملة.
- توقفت قطارات شينكانسن بين طوكيو وناغويا، وأُلغيت عشرات الرحلات الجوية، مما أثر على نحو 90 ألف شخص.
- أُغلقت ديزني لاند في طوكيو مبكراً، وتوقفت خدمات التوصيل في المناطق المتضررة، مع تحذيرات من الاقتراب من الأنهار والشواطئ.

أدى إعصار ياباني إلى إلغاء رحلات جوية ورحلات قطارات في منطقة طوكيو اليوم الجمعة، وحذرت السلطات السكان من رياح قوية وأمطار غزيرة وفيضانات محتملة وانهيارات طينية مع انحراف إعصار بالقرب من اليابان في طريقه نحو الشمال في المحيط الهادئ.

وتوقفت قطارات الرصاصة شينكانسن التي تعمل بين طوكيو وناغويا طوال اليوم، وفقاً لسكك حديد وسط اليابان، وهي استجابة شائعة للأعاصير. وتم تعليق قطارات الرصاصة التي تخدم شمال شرق اليابان وبعض القطارات المحلية في طوكيو مؤقتاً أو تم تحويلها إلى جدول زمني أبطأ.

وأُلغيت عشرات الرحلات المغادرة والقادمة في مطاري طوكيو، هانيدا وناريتا، وكذلك في مطارات كانساي وأوساكا وتشوبو. وتؤثر عمليات إلغاء رحلات جوية في نحو 90 ألف شخص، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام اليابانية. وقد تغلق السلطات العديد من الطرق السريعة جزئياً أمام حركة المرور.

وكانت المطارات ومحطات القطارات أمس الخميس، مزدحمة بالناس الذين يتقدمون بخططهم لتجنب الاضطرابات الناجمة عن الإعصار. واليوم الجمعة، الطقس ماطر وعاصف في طوكيو رغم تفاوت شدته. وحركة المرور والحشود في الشوارع متفرقة، ويرجع ذلك غالباً إلى فترة عطلة بون الصيفية، وليس إلى حالة الطقس فحسب، بينما لا تزال المتاجر مفتوحة.

ومن المتوقع أن يصل إعصار أمبيل إلى المياه بالقرب من طوكيو في المساء، ثم يستمر شمالاً، مما يجلب ظروفاً عاصفة إلى منطقتي كانتو وتوهوكو الشمالية في وقت مبكر من صباح غد السبت. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن الرياح بلغت سرعتها 162 كيلومتراً في الساعة (101 ميل في الساعة) مع هبّات أعلى صباح الجمعة، وكان الإعصار يتحرك شمالاً بسرعة 15 كيلومتراً في الساعة (9.3 أميال في الساعة). ومن غير المتوقع أن يصل إعصار أمبيل إلى اليابسة وسيضعف إلى عاصفة استوائية بحلول يوم الأحد.

وأُغلقت ديزني لاند في طوكيو، التي عادة ما تكون مفتوحة حتى الساعة التاسعة مساءً، في وقت مبكر في الساعة الثالثة مساءً بسبب الإعصار. وقالت شركة ياماتو للنقل، التي توصل طلبيات أمازون وغيرها من خدمات التوصيل في اليابان، إنه لن يتم إجراء أي عمليات توصيل في طوكيو والمناطق المتضررة القريبة يومي الجمعة والسبت.

وحذر المسؤولون الناس من الاقتراب من الأنهار والشواطئ والحذر من الرياح القوية بما يكفي لتطاير الأجسام. وقال شويتشي تاتشيهارا كبير خبراء الأرصاد الجوية في اليابان ”نتوقع رياحاً شديدة وأمواجاً عاتية للغاية". وأظهر البث التلفزيوني الياباني سكان هاتشيغو وهم يسدلون النوافذ. وتجاوز الإعصار هاتشيجغو بحلول منتصف النهار وهو يتجه شمالاً. يذكر أنّ أرفف المتاجر التي تبيع الخبز والمعكرونة سريعة التحضير كانت فارغة.

(أسوشييتد برس)

المساهمون