الدولار الأعلى في أسبوعين.. استقرار الذهب وصعود الأسهم

16 اغسطس 2024
بورصة نيويورك للأوراق المالية، 5 أغسطس 2024 (مايكل م. سانتياغو/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **تحسن الاقتصاد الأميركي وتأثيره على الأسواق**: بيانات اقتصادية قوية مثل ارتفاع مبيعات التجزئة وانخفاض طلبات إعانات البطالة عززت قوة الدولار وقللت رهانات خفض الفائدة الكبير، مما أدى إلى ارتفاع عائدات سندات الخزانة واستفادة العملات الحساسة لمؤشرات الخطر.

- **استقرار الذهب وتوقعات خفض الفائدة**: استقرت أسعار الذهب وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من آمال خفض الفائدة الأميركية، مع ترقب خطاب جيروم باول للحصول على إشارات حول حجم الخفض المتوقع.

- **صعود مؤشرات الأسهم الأوروبية واليابانية**: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية واليابانية للجلسة الرابعة على التوالي بفضل زيادة الإقبال على المخاطرة وترقب خفض الفائدة، حيث سجل المؤشر ستوكس 600 أعلى مستوياته في أسبوعين وصعد مؤشر نيكاي بنسبة 1.57%.

أدت بيانات اقتصادية أميركية قوية إلى تهدئة مخاوف دخول الاقتصاد في ركود، ما انعكس قوة في الدولار الذي يحوم قرب أعلى مستوياته في أسبوعين، اليوم الجمعة، بينما استقر الذهب وارتفعت مؤشرات الأسهم. وقد تلقى الدولار دفعة إضافية مقابل العملة اليابانية بفضل ارتفاع عائدات سندات الخزانة أمس الخميس، إذ قلص المتعاملون رهانات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة بمعدل كبير الشهر المقبل.

وبحسب رويترز، استفادت العملات الحساسة لمؤشرات الخطر مثل الجنيه الإسترليني بعدما أدى تحسن التوقعات الاقتصادية لتحفيز مكاسب بأسواق الأسهم. وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.12% إلى 102.92 بحلول الساعة 05:13 بتوقيت غرينتش، لكن ذلك أعقب ارتفاعاً بنحو 0.41% الليلة الماضية، وهو أكبر ارتفاع منذ 18 يوليو/تموز.

وتراجع الدولار 0.24% إلى 148.935 يناً، لكنه لا يزال قريباً من المستوى المرتفع الذي سجله الخميس، عند 149.40، وهو المستوى الذي بلغه آخر مرة في الثاني من أغسطس/آب. وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بأكثر من نقطتي أساس إلى 3.9035% في التعاملات الآسيوية.

وقالت وزارة التجارة الأميركية أمس الخميس، إن مبيعات التجزئة ارتفعت 1% الشهر الماضي، متجاوزة توقعات لارتفاعها 0.3%. وأظهرت بيانات منفصلة أن 227 ألف أميركي تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، وهو أقل من التوقعات بتلقي 235 ألف طلب.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لـ"سي إم إي"، هناك قناعة بأن المركزي الأميركي سوف يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في 18 سبتمبر/أيلول، لكن نسبة الخفض كانت محل خلاف، إذ تتوقع الأسواق بنسبة 25% خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، تراجعاً من توقعات بنسبة 36% أمس.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2879 دولار، بعد صعوده 0.21% الليلة الماضية. واستفاد الجنية الإسترليني من بيانات الناتج المحلي الإجمالي القوية الصادرة أمس الخميس. وزاد اليورو 0.1% إلى 1.098225 دولار، بعد انخفاضه 0.36% في الجلسة السابقة. وصعد الدولار الأسترالي 0.33% إلى 0.6632 دولار، بعدما تقدم 0.2% أمس، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاعاً أكبر من المتوقع في الوظائف.

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

وفي سوق المعادن الثمينة، استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من آمال خفض أسعار الفائدة الأميركية، فيما يترقب المتداولون خطاب جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر الأسبوع المقبل للحصول على إشارات حول حجم الخفض. واستقر سعر أونصة الذهب تقريباً في المعاملات الفورية عند 2455.5 دولاراً بحلول الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش، لكنه ارتفع بأكثر من 1% منذ بداية الأسبوع. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2493 دولاراً.

ونقلت رويترز عن تيم ووترر، كبير محللي السوق لدى شركة كيه سي إم ترايد: "لا تزال توقعات ارتفاع أسعار الذهب قائمة في ظل الانخفاض المتوقع في أسعار الفائدة العالمية. ولا يزال المعدن النفيس بصدد تحقيق صعود محتمل إلى 2500 دولار، لكن في غياب زيادة الطلب على الملاذات الآمنة، قد يتطلب الأمر تراجع الدولار وعوائد السندات حتى يصل الذهب إلى مستوى 2500 دولار".

وقضت البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع على المخاوف بشأن ركود محتمل، لكن المتداولين على ثقة بأن الاحتياطي الاتحادي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، علماً أن انخفاض أسعار الفائدة يؤدي إلى تقليص تكلفة حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

صعود مؤشرات الأسهم الأوروبية واليابانية

وفي بورصات الأسهم، ارتفعت المؤشرات في بداية التعاملات للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الجمعة، في ظل زيادة الإقبال على المخاطرة في الأسواق العالمية وترقب الأسواق خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة في سبتمبر أيلول. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% بحلول الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش، مسجلاً أعلى مستوياته في أسبوعين. ومن المتوقع أن يسجل المؤشر القياسي أفضل أداء أسبوعي منذ السادس من مايو/أيار.

وصعدت جميع البورصات الأوروبية تقريباً، لكن المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني تراجع 0.2% بعد ارتفاع مبيعات التجزئة البريطانية 0.5% في يوليو، بما يتماشى مع التوقعات. وقفز سهم باير 7% بعد فوزها بنزاع قانوني يستهدف تخفيف مسؤوليتها في اتهامات بأن مبيد الأعشاب راوند أب الذي تنتجه يسبب السرطان.

وارتفع سهم ستيلانتيس 2.6% رغم رفع مساهمين في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد شركة صناعة السيارات الأوروبية الأميركية، متهمين الشركة بالاحتيال عليهم من خلال إخفاء ارتفاع المخزونات ونقاط ضعف أخرى. وصعد سهم يو بي إس 1.1% بعد أن قال البنك السويسري إنه سيصفي صندوق عقارات بقيمة ملياري دولار استحوذ عليه عندما اشترى كريدي سويس.

وفي طوكيو، ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية ببورصة طوكيو للأوراق المالية في بداية التعاملات اليوم. وبحسب قنا، صعد مؤشر نيكاي القياسي المؤلف من 225 سهماً 1.57% إلى 37304.93 نقطة، فيما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.64% إلى 2643.42 نقطة.

المساهمون