أشهر 11 مقولة تركها الأسطورة الراحل كرويف

25 مارس 2016
+ الخط -

فقدت كرة القدم الهولندية والعالمية أحد أبرز أساطيرها، يوهان كرويف الذي رحل متأثراً بمرضه بالسرطان عن عمر يناهز 68 عاما، فتوفي وسط عائلته وأصدقائه في مدينة برشلونة الإسبانية، لكنه سيبقى خالدا في الذاكرة وفي عقول الهولنديين والأوروبيين وكل من يعشق كرة القدم الجميلة في عهده.

رحل كرويف لكنه ترك إرثا كرويا لن ينسى، سواء عبر الأهداف أو الفكر الفني الرفيع، أو حتى التصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام على مدار مسيرته، ونستعرض في تقريرنا هذا أبرز المقولات التي أطلقها كرويف قبل وفاته:

* "قدوتي كان دائما دي ستيفانو، هو الوحيد الذي طلبت منه توقيعا تذكاريا في حياتي، مستحيل أن أنسى كيف عاملني حين فزت بالكرة الذهبية".

* "جميع المدربين يتحدثون عن الركض، وعليك أن تركض بشكل أكبر ليس من الضروري أن تركض كثيرا، كرة القدم تلعب بالعقل، يجب أن تكون في المكان المناسب وفي الوقت المناسب لا في وقت مبكر جدا ولا في وقت متأخر جدا".

* "أعتقد أنه يجب على الجميع أن يكونوا قادرين على اللعب في جميع المواقع على أرض الملعب، لذلك من المهم جدا أن يستمع الجميع إلى المحاضرات الخططية لا يمكن للجناح الأيسر أن يغفو عندما يتحدث المدرب عن الظهير الأيمن، في فريقي حارس المرمى هو أول مهاجم، والمهاجم هو أول مدافع".

* "اللعب البسيط هو الأكثر إمتاعا.. فكم مرة ترى تمريرة على بعد أكثر من 40 مترا بالرغم من أن التمريرة عن بعد 20 تفي بالغرض.. ولكن في النهاية الحل الذي يبدو أسهل يكون هو الأصعب في كثير من الأحيان".

* "ما هي السرعة؟ وسائل الإعلام الرياضية تعتبر أن السريع هو من يسبق في الركض.. لكن اذا كنت متقدما بضع خطوات عن المنافس وبدأت في الركض سأبدو الأسرع".

* "ما يعجبني في مورينيو هو أنه قادر تماما على خلق الأجواء الجيدة بين لاعبيه وما لا يعجبني فيه هو أنه يضع نفسه دائما في الصف الأول. يجب أن يكون في الصف الثاني. ربما يقوم بهذا الامر بسبب خلفيته (كلاعب) لأنه لم يحظ يوما بشعور أن يشجعه 100 ألف شخص أو أن توجه إليه صافرات الاستهجان من قبل 100 ألف شخص".

* " ريال مدريد لديه تسعة ألقاب بدوري أبطال أوروبا-أكثر منا بـ 5-ولديه 31 لقباً في الدوري "الليغا"-أكثر منا بـ 11 لقبا- ومورينيو حقق في 8 أعوام ما حققناه في أكثر من 100 عام ولكن مع ذلك نحن أفضل منهم".

* "مقارنة ميسي ومارادونا أمر مثير للاشمئزاز، الناس الذين رأوا دييغو مارادونا استمتعوا. ومن رأوا ليو ميسي كذلك."

* "كرة القدم بسيطة جدا؛ لكن من الصعب أن تلعب كرة القدم البسيطة".

* "المهاجم يجب ألا يركض سوى 15 مترا والا كان غبيا أو نائما".

* "بطريقة أو بأخرى.. سأظل خالدا".

اقرأ أيضاً..
يوهان كرويف..ملهم الإنجازات الهولندية و"اللاعب الشامل"

المساهمون