أسعار النفط ترتفع وتترقب قرارات أوبك

04 ديسمبر 2015
سوق النفط في نيويورك الأميركية (Getty)
+ الخط -
ارتفعت أسعار النفط الخام في معاملات متقلبة، اليوم الجمعة، مع استعداد وزراء أوبك لبدء اجتماع فيينا، حيث قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، إنه سيلتزم بسياسة مواصلة الإنتاج دون قيود تمشيا مع توقعات السوق.

وفي الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 29 سنتا إلى 44.13 دولارا للبرميل بعد أن انخفضت في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 42.43 دولارا، لتقترب بذلك من أدنى مستوى منذ ست سنوات ونصف السنة المسجل في أغسطس/آب الماضي.

وارتفع سعر النفط الأميركي بنحو 28 سنتا إلى 41.36 دولارا للبرميل.

وقبل اجتماع أوبك، قال وزير البترول السعودي، علي النعيمي، اليوم، إن الطلب العالمي المتنامي قادر على استيعاب القفزة المتوقعة في الإنتاج الإيراني العام المقبل، في حين قال نظيره الإيراني، بيجن زنغنه، إنه يتوقع أن تمدد أوبك العمل بسياسة الإنتاج الحالية.

وقال وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، إن بلاده سترفع الإنتاج بدرجة أكبر في العام المقبل بعد أن زادته بقوة في 2015، معتبرا أن من حق إيران زيادة الإنتاج بعد رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وتتجه أنظار أسواق النفط إلى اجتماع منظمة أوبك اليوم، والذي سيحدد فيه الأعضاء سياستهم في مواجهة سوق النفط التي ما زالت متخمة بالمعروض.

ويدرس أعضاء منظمة أوبك، والتي تنتج دولها نحو 40% من الناتج العالمي للنفط، خلال اجتماعهم أسعار النفط التي فقدت ما يقارب 60% من قيمتها منذ منتصف عام 2014، وباتت تتداول دون 45 دولارا للبرميل.

اقرأ أيضا: السعودية: الطلب على النفط سيستوعب زيادة إنتاج إيران

المساهمون