"وطنيات" الحشد الانتخابي... سقوط فني مريع

02 ابريل 2018
حكيم في "عندك نزولة" (يوتيوب)
+ الخط -
انتهت الانتخابات الرئاسية في مصر كما كان مقرراً لها دون منغصات للرابح الأوحد. غير أن محاولات الحشد لتلك الانتخابات أنتجت مجموعة من الأغاني الراقصة كي تذاع طوال أيام الانتخابات في مكبرات الصوت أمام اللجان الانتخابية، وهي عادة مصرية غريبة نشأت حديثاً في أحضان الاستبداد. وبالرغم من انتهاء دور تلك الأغنيات التي وضعها أصحابها في قائمة الأغاني الوطنية، إلا أنها تركت ندوباً وجراحاً في مسيرة الغناء العربي. 

حسين الجسمي
من خلال عدة جمل دعائية قلَّ فيها التصرف الفني، كتبها أيمن بهجت قمر، غنّى الإماراتي حسين الجسمي أغنية "مساء الخير"، وهي أغنية مصورة شاركت فيها مجموعة من الفنانين المصريين. تتحدث الأغنية بصورة مباشرة عن أمل المصريين في أن يستكمل السيسي مسيرته باعتباره الخيار الوطني الوحيد. تقول كلماتها: "من واحد كل همه مصر تبقى أحلى/ مساء الخير يا ريس/ عايزينها تروق وتحلى أنت في ضهر الغلابة والناس الشقيانين/ العدل أكيد هيمشي إن شالله لو على مين كمل بُنا المصانع وبُنا المستشفيات/ خلّي التعليم يليق بمقام المصريين".



محمد فؤاد
"عشان البلد دي ليها أفضال علينا، جِه الوقت اللي نرُدّ فيه الجميل، هنشارك وهندّي درس للعالَم، وهنعرّفه يعني إيه مصريين ومش حنسيبك يا مصر". هكذا يقول محمد فؤاد، قبل أن يبدأ الغناء من كلمات وألحان عزيز الشافعي. ويبدو أن الأغنية تأتي باعتبارها رد فعل على المقاطعة المتوقعة للانتخابات، لذلك فهي تنادي المصريين للمشاركة وتفويت الفرصة على الحاسدين الفاسدين أعداء الوطن.



رامي صبري
من ألحانه وكلمات أحمد علي موسى، غنى رامي صبري أغنية "ابن بلدي"، مؤكداً على ثبات الشعب بأكمله خلف السيسي في هذه الانتخابات، مع "تقديره العظيم للأمانة الثقيلة التي يحملها الزعيم على كاهله"، فقال: "كل وقت وله رجاله يا بطل والبركة فيك/ يا ابن بلدي الله يعينك ع الأمانة اللي في إيديك، كلنا واقفين في ضهرك كلنا واقفين معاك/ ربنا يبارك خطاك كل مصر بتدعي ليك".



شعبولا
لم يكن من المتوقع أن يتخلى شعبان عبد الرحيم عن هذه المناسبة، حيث قدم أغنيته "صوتك في الانتخابات"، وفق اللحن الثابت الذي لم يتخل عنه منذ بدأ الغناء؛ يقول في مطلعها: "مبقاش مجرد صوت/ صوتك بيحمي الوطن/ صوتك حياة أو موت انزل عشان تحميها/ بلدك عشمانة فيك/ انزل عشان حضورك/ حماية ليها وليك".



حكيم
شوهد حكيم وفرقته قبيل الانتخابات في شوارع القاهرة على متن سيارة نقل مكشوفة وهو يغني للناس يدعوهم للخروج إلى الانتخابات، وقد كان صريحاً في حشده، حين غنى من كلمات تامر حسين وألحان عمرو مصطفى: "عندك نزولة يا ابو الرجولة/ ويلا هات معاك اتنين صحابك أو جيرانك هات كمان وراك/ لِم الحبايب والقرايب يلا بينا يوم إيدك في إيد ابني".



وإضافة إلى هذه الأغاني التي تتطابق في معانيها، توجد طائفة أخرى من الأغاني التي أنتجت على عجل لإثبات الولاء للنظام بتشجيع الجماهير على النزول والغناء والرقص أمام اللجان، مثل أغنية "ياللا ياللا" لمينا عطا ومحمد شاهين، و"علشان بنخاف عليها كلنا نازلين"، و"صوتنا معاك" لمصطفى حجاج وغيرها!
المساهمون