وزارة الإعلام الكويتية توقف بثّ 3 قنوات تابعة للتلفزيون الرسمي

17 يوليو 2024
ضُمّ بثّ تلفزيون المجلس إلى تلفزيون الكويت في مايو الماضي (ياسر الزيات/ فرانس برس)
+ الخط -

ابتداءً من 28 يوليو/ تموز الحالي، ستوقف وزارة الإعلام الكويتية بثّ ثلاث قنوات تابعة لتلفزيون دولة الكويت الرسمي، وهي قنوات القرين والعربي وإثراء. وسيكون محتوى القنوات الثلاث متاحاً من خلال منصة "51" الرقمية التابعة للوزارة.

وخاطبت وزارة الإعلام الكويتية المتابعين عبر فيديو نشرته على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، الاثنين، بالقول: "بإمكانكم متابعة قنوات القرين والعربي وإثراء، في بثّ مباشر ومستمر على منصة 51، علماً بأن البث التلفزيوني لهذه القنوات سيتوقف نهائياً". وشكل هذا القرار المفاجئ صدمة للمتابعين الذين عبروا عن استيائهم عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ولم تُشر وزارة الإعلام في إعلانها إلى أسباب اتخاذها هذا القرار، لكنّها سبق أن أوقفت بثّ أكثر من قناة، إحداها قناة أطفال الكويت، وجرى ذلك بصمت ومن دون أي إعلان.

ومن المُرجح أن يكون الهدف من القرار تخفيف الأعباء المالية على ميزانية الدولة، في ظل السياسات المالية الجديدة التي تتبعها الحكومة الكويتية، بينما تستعد وزارة الإعلام الكويتية لإطلاق البث التجريبي لـ"قناة إخبارية مختصة"، كانت قد أعلنتها في 20 مايو/ أيار الماضي، ومن المقرر أن تتبع لتلفزيون دولة الكويت الرسمي. وفي ذلك الحين، صرّح الناطق الرسمي باسم الوزارة وكيل قطاع الأخبار والبرامج السياسية، بدر العنزي، بأن القناة الإخبارية المزمع انطلاقها في يوليو الحالي تضمّ "نشرات إخبارية على مدار الساعة"، إلى جانب "موجزات إخبارية وبرامج ثقافية وحوارية"، وأن سياسة القناة الإخبارية "متوافقة مع السياسة الخارجية لدولة الكويت في ما يتعلق بالقضايا الخارجية"، مُشيراً إلى استخدامها "أحدث التقنيات في مجال النقل التلفزيوني والتصوير والإخراج في استوديوهات تعمل على أعلى المستويات".

يضمّ تلفزيون الكويت، بالإضافة إلى القنوات الثلاث المذكورة، خمس قنوات، وهي القناة الرسمية الأولى، والقناة الثانية باللغة الإنكليزية، وقناة الرياضية، وقناة الرياضية 2، وقناة دراما. وكانت قناة القرين مختصة بالتراث الكويتي، وتبث أرشيف التلفزيون، وسميت على اسم دولة الكويت قديماً، بينما تُعنى قناة العربي بالثقافة، فيما تُقدم قناة إثراء محتوى دينياً.

وقد أطلقت وزارة الإعلام الكويتية، في 12 مايو الماضي، بمناسبة ذكرى بثّ إذاعة الكويت لأول مرة عام 1951، منصة "51" الرقمية، وطرحتها على الأجهزة الذكية، وتُقدّم عبرها المحتوى الأرشيفي الضخم طوال العقود الستة الماضية من البرامج والمسلسلات والأفلام والمسرحيات وغير ذلك من إنتاج الوزارة والتلفزيون، إلى جانب البث المباشر لباقة قنوات تلفزيون الكويت، كذلك أعلنت نيتها عرض إنتاجات حصرية لها عبر المنصة.

يذكر أنه في 11 مايو الماضي، انقطع بث "تلفزيون المجلس" التابع لمجلس الأمة (البرلمان)، إذ فوجئ مشاهدوه بضمّ بثه إلى تلفزيون دولة الكويت الرسمي، وهو اليوم التالي من بثّ التلفزيون الرسمي خطاب أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي أعلن من خلاله حلّ البرلمان المُنتخب في 4 إبريل/ نيسان الماضي، ووقف العمل ببعض مواد الدستور، وذلك لمدة لا تزيد على أربع سنوات. وكان آخر نشاط للقناة مساء العاشر من مايو عند الساعة التاسعة إلا ربعاً، أي قبل ربع ساعة من الموعد المقرر لبثّ كلمة الأمير.

وكانت القناة التي تقع داخل مبنى البرلمان، والتي انطلق بثّها لأول مرة عام 2014، تتبع لمكتب مجلس الأمة مباشرةً، الذي يضمّ في عضويته سبعة أعضاء، هم رئيس البرلمان ونائبه وأمين السر والمراقب، وكل من رئيس اللجنة التشريعية والقانونية ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية ورئيس لجنة الأولويات.

المساهمون