"فكر النهضة الإسلامي": استعادة كلاسيكيات الإصلاح

10 يوليو 2016
طاهر بن كالاندر/ باكستان
+ الخط -
أصدرت "مكتبة الإسكندرية" الكتيّب التعريفي لسلسلة "في الفكر النهضوي الإسلامي"، عن مشروع "تقديم مختارات من التراث الحديث للمجتمعات الإسلامية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/ التاسع عشر والعشرين الميلاديين" الذي نُشر مستهل العام الحالي.

المشروع الذي بدأ عام 2007 وتنفّذه المكتبة، يعيد إصدار خمسين كتاباً من الإسهامات البارزة لمفكرين مسلمين في القرنين التاسع عشر والعشرين. تتناول الكتب عدة محاور؛ منها: قضايا النهضة، والتمدّن الإسلامي، والتجديد والإصلاح، الشريعة ونظام الحكم، وقضايا الحرية والتحرر، وقضايا المرأة.

لا تهدف السلسلة إلى تقديم آخر طبعة أصلية صدرت للكتاب في حياة المؤلف فحسب، وإنما إرفاق كل كتاب بدراسات تقديمية. جرى اختيار الكتب التي تعرض للأسئلة والتحديات التي واجهت الأمة، لدى احتكاكها بالعالم الغربي منذ بدايات القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر، وكيف حاول مفكرو الأمة وعلماؤها الاجتهاد في الإجابة عن هذه الأسئلة والتحديات التي واجهوها في زمانهم.

مختارات المرحلة الأولى أبرزت التنوعات الجغرافية والفكرية والثقافية للمجتمعات ذات الأغلبية المسلمة، التي تقتضيها مجالات التجديد والاجتهاد المعاصر؛ ومن ثم كانت هناك مختارات من بلاد المشرق العربي كمصر والشام، وشبه القارة الهندية وباكستان وأفغانستان، وبلاد المغرب العربي، وغرب أفريقيا، والخليج العربي والعراق، وإيران، وجنوب أوروبا.

تتنوّع المحاور الفكرية للكتب المختارة، وقد تُرجم بعضها من لغاتها الأصلية كالإنكليزية والأوردية والبوسنية إلى اللغة العربية، ومن هذه المؤلفات: "العودة إلى الذات" للمفكر الإيراني علي شريعتي من ترجمة إبراهيم الدسوقي شتا، و"امرأتنا في الشريعة والمجتمع" للمصلح الاجتماعي التونسي الطاهر الحداد، و"تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية" و"الدين والوحي والإسلام" للمصلح المصري مصطفى عبدالرازق، و"المرأة والعمل" للباحثة المصرية نبوية موسى.

كما تضمّ السلسلة كتاب "مقاصد الشريعة الإسلامية" للفقيه التونسي الطاهر بن عاشور، و"طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد" للمفكر الإصلاحي السوري عبد الرحمن الكواكبي، و"المدرسة الإسلامية" للمفكر العراقي محمد باقر الصدر، و"أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك" للسياسي الإصلاحي خير الدين التونسي، و"شروط النهضة" للمفكر الجزائري مالك بن نبي، و"المرشد الأمين للبنات والبنين" للكاتب المصري رفاعة الطهطاوي، و"تحرير المرأة" للكاتب المصري قاسم أمين، وغيرها.

المساهمون