"تراب الماس" و"ورد مسموم" يثيران أزمة في المهرجان الكاثوليكيِ


04 فبراير 2019
المهرجان منع "تراب الماس" لـ "اعتبارات أخلاقية" (فيسبوك)
+ الخط -
أثار الفيلمان المصريان"تراب الماس"و"ورد مسموم"جدلا كبيراً في لجنة اختيار الأفلام المشاركة في الدورة 67 من المهرجان الكاثوليكي، للسينما الذي يرأسه الأب بطرس دانيال.

واستقرت اللجنة على استبعاد فيلم "تراب الماس" من المشاركة، لوجود بعض "الاعتبارات الأخلاقية"، والفيلم من بطولة آسر ياسين، وعزت العلايلي، ومنة شلبي، وماجد الكدواني ومحمد ممدوح وإخراج مروان حامد.

واللافت أنها ليست المرة الأولى التي يستبعد فيها فيلم تشارك به الفنانة منة شلبي، إذ استبعد في الدورة قبل الماضية فيلمها مع ليلى علوي والمخرج يسري نصر الله "الماء والخضرة والوجه الحسن" لذات الأسباب.

فيلم "تراب الماس"، تدور أحداثه حول شاب يعمل في إحدى الصيدليات، ويعيش مع والده العقيد الذي كان يعمل مدرساً للتاريخ، وفي أحد اﻷيام يعود من عمله، فيصدم بمقتل والده في ظروف غامضة، ومع الوقت يكتشف أسراراً مظلمة لم يعلمها من قبل عن حياة والده، من خلال مذكراته التي خلفها وراءه.

الفيلم الثاني الذي أثار أزمة في البداية هو "ورد مسموم"، إذ اختلفت لجنة مشاهدة الأفلام عليه كونه يعرض في أحداثه إحدى المناطق العشوائية تحديداً بمنطقة الجلود في حي مجرى العيون بالقاهرة، ما اعتبر إساءة إلى مصر، لكن بعد سلسلة مناقشات تمت الموافقة على عرضه.

الفيلم عرض من قبل في عدة مهرجانات، كان آخرها مهرجان جمعية الفيلم بمصر الذي اختتمت فعالياته منذ يومين، وحصل على أربع جوائز.

والعمل من بطولة محمود حميدة، وكوكي، وصفاء الطوخي، والقصة من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح. وتدور أحداثه حول شخصية "تحية" العاملة البسيطة، التي ليس لها في الحياة سوى شقيق واحد يدعى صقر، وهو الذي تعتمد عليه في كل شيء ويمثل كل أحلامها، لكن ابتعاده عن شقيقته وتخطيطه للهجرة بشكل غير شرعي إلى إيطاليا يتركها متخبطة ووحيدة وتائهة دون أمل في تحقيق ما تصبو إليه.

 ومن المقرر أن تنطلق فعاليات المهرجان في الفترة من 8 إلى 14 فبراير/ شباط الجاري ويكرم فيها كل من الأردنية صبا مبارك، والمصري عمرو يوسف، على دوريهما في مسلسل "طايع" وأحمد بدير ورجاء الجداوي ورغدة وهشام سليم وإيمان سركسيان.

ويكرم كذلك المخرجان يسري نصر الله وشويكار خليفة، وأحمد يحي ومدير التصوير كمال عبد العزيز، والناقد طارق الشناوي والموسيقار مودي الإمام والمونتير حسين عفيفي والمؤلف كرم النجار والممثلة الشابة مي الغيطي التي ستمنح جائزة المركز التشجيعية لخوضها معركة مع مرض سرطان الثدي الذي أعلنت عن إصابتها به منذ شهور.

وتحمل جوائز هذه الدورة أسماء "الريادة السينمائية"، و"المؤرخ السينمائي فريد المزاوي"، والأب يوسف مظلوم"، و"الإبداع الفني"، فيما ستهدى الدورة إلى روح الفنان الراحل جميل راتب.

المساهمون