"اليوم العالمي للطالب".. الاعتداء على طالبات جامعة الأزهر

17 نوفمبر 2015
طلاب ضد الانقلاب - مصر (تويتر)
+ الخط -

اعتدت قوات الأمن المصرية، اليوم الثلاثاء، على طالبات جامعة الأزهر بالزقازيق، في محافظة الشرقية، بالعصي والهراوات، واحتجزت طالبة داخل غرفة الأمن بالجامعة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن الإداري اعتدت على مسيرة نظمتها الطالبات تنديداً بإغلاق مسجد الكلية وتحويله إلى مكتب إداري تنفيذاً لقرارات بدأ تنفيذها في معظم الجامعات المصرية في الشأن ذاته.

وشهدت المسيرة تفاعلاً من الطالبات بالجامعة وسط ترديد الهتافات المطالبة بإطلاق الحريات وعودة المسجد ليُتمكن من أداء الصلاة.
إلى ذلك، نظم طلاب ضد الانقلاب بجامعة الفيوم، جنوب مصر، تظاهرة حاشدة إحياءً لـ"#‏يوم_الطالب_العالمي".

كذلك نظّم "ائتلاف طلاب ضد الانقلاب" في دمياط، شمال مصر، سلسلة بشرية بقرية البصارطة، اليوم الثلاثاء، للتنديد بالانقلاب العسكري والمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين وخاصة الطلاب.
ورفع المشاركون أعلام مصر ولافتات تطالب بإطلاق سراح مئات المعتقلين من الطلبة، حرصاً على مستقبلهم وإنقاذهم من تلفيق القضايا.



وفي سياق متصل، أطلقت قوات الأمن، اليوم، سراح الطالبة شيماء عبد المنعم ندا، بجامعة الأزهر في القاهرة، بعد إخفائها قسريا، لمدة يومين، بعد اعتقالها من محطة مترو الشهداء، وسط القاهرة، الأحد الماضي.

وروت شيماء أنها طوال فترة الإخفاء القسري، كانت لا ترى شيئاً لغمامة على عينيها ووضع الكلابشات في يديها، في غرفة فيها جميع أنواع الحشرات والقمامة، وأنها مرت بفترة عصيبة بلا طعام أو شراب أو السماح بالذهاب إلى الحمام، مع ضرب بالأيدي والأرجل والصعق بالعصا الكهربائية وقت التحقيقات.

ورجحت ندا أن يكون الاعتقال مقصوداً وليس عفوياً، فقد قالت "بمجرد توقيفي ومطالعة هويتي لاحظت أنه يعرفني ويعرف أن والدي معتقل، اصطحبني إلى سيارة ميكروباص في ميدان رمسيس ثم نُقلت إلى مقر أمني لم أحدده ربما كان أمن الدولة".
وشيماء ندا من الطالبات اللاتي فُصلن مرتين نهائياً، الأولى من كلية العلوم بعد منعها من دخول الامتحانات، والثانية من كلية الإعلام مع تلفيق تهم الاعتداء على الأمن الإداري الخاص في الكليتين، وهي حالياً تسعى قانونياً لاستعادة حقها.



اقرأ أيضاً: الإفراج عن طالبات جامعة الأزهر بعد ساعات من الاعتقال

المساهمون