17 سبتمبر 2020
+ الخط -

نقلت رويترز عن مصدر في "أوبك+" أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة وافقت على مد مهلة التعويض عن إنتاج النفط الزائد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول، فيما توقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس، عودة الطلب العالمي بالكامل في الربع الثاني من العام 2021.

جاء ذلك مع عقد "أوبك" وحلفائها بقيادة روسيا، اجتماعاً عبر الإنترنت، اليوم الخميس، لمناقشة مدى الالتزام بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها واتجاهات الطلب في ظل تراجع أسعار النفط وفتور آفاق التعافي الاقتصادي.

ووفق مسودة البيان الختامي، شددت اللجنة على الالتزام الكامل بتخفيضات النفط والتعويض عن الإنتاج الزائد، ولم يذكر في البيان أي تعديلات لأهداف إنتاج النفط، محذرة من أن ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 يؤدي إلى مخاوف بشأن تأثيراته على تعافي الاقتصاد وطلب النفط.

وقال نوفاك أيضا إن تعافي الطلب العالمي على النفط يتباطأ، وهو ما يوجب على منتجي النفط، في إطار ما يعرف في مجموعة "أوبك+"، جعل استعادة الإنتاج تدريجية بالتماشي مع تعافي الطلب حتى لا تضطرب السوق، ولاحظ عجزا في سوق النفط، وقال إن الاستهلاك يقل 7% عن مستوى ما قبل الأزمة.

أما وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان فقال إن "أولئك الذين يريدون المقامرة على سوق النفط سيندمون"، مضيفا: "لسنا مضطرين للانتظار حتى ديسمبر/ كانون الأول.. سنكون استباقيين"، مضيفاً: "سأجعل هذه السوق وثابة". كما اعتبر أن "الالتزام الكامل يظل أساس جهودنا الجماعية".

بدوره، وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي قال إن بلاده ستعوّض في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني القادمين عن الإنتاج الزائد، مشيراً إلى أن الامتثال لتخفيضات الإنتاج سيبلغ 100% في سبتمبر/ أيلول الجاري.

هذا وزادت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الخميس، إذ تحولت للصعود بعدما قالت أوبك وحلفاؤها إن مجموعة المنتجين ستضغط على الدول التي لم تلتزم بتخفيضات الإنتاج وتعتزم عقد اجتماع استثنائي في أكتوبر/ تشرين الأول إذا ازدادت أسواق النفط تدهورا.

فبعد تراجع في بداية الجلسة وسط أرقام وظائف سلبية وزيادة الإنتاج في خليج المكسيك عقب الإعصار سالي، قلب خاما القياس مسارهما ليحققا مكاسب خلال اليوم، مدعومين بتصريحات من أوبك.

وواصلت العقود الآجلة لخام برنت الزيادة، لتجري تسويتها بارتفاع 1.08 دولار، بما يعادل 2.56%، إلى 43.30 دولارا. وجرت تسوية عقود الخام الأميركي بزيادة 81 سنتا، أو 2.02%، عند 40.97 دولارا. وارتفع كلا العقدين بأكثر من 4% أمس الأربعاء.

المساهمون