"أوبر" تتخلى عن "غوغل" وتنافسه قريباً: مشروع خرائط خاصة

01 اغسطس 2016
جزء من خطة توسع (أولشتاين بيلد/Getty)
+ الخط -
قرّرت شركة "أوبر" العالمية للنقل الخاص، التخلي عن خدمات خرائط "غوغل"، وذلك في إطار شروعها في الاستثمار في مجال الخرائط. وتنوي الشركة أن تستثمر مبلغاً مالياً وُصف بـ"الطموح"، مقداره نصف مليار دولار لهذا المشروع، وفق ما نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز".

وكشفت الصحيفة أن شركة "أوبر" قررت استثمار 500 مليون دولار أميركي في مشروع عالمي طموح، لرسم الخرائط بهدف التخلص من اعتمادها على خرائط غوغل، وتمهيد الطريق أمام السيارات ذاتية القيادة. 

وتزيد الشركة، التي تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو الأميركية مقراً لها، الإنفاق في تكنولوجيات جديدة مثل رسم الخرائط والسيارات ذاتية القيادة بعد استثمارات جديدة في الشركة هذا العام.

وتابعت الصحيفة أن الشركة، لطالما اعتمدت على المعدات والتطبيقات المتوافرة مسبقاً، لكنها الآن تنوي التوسع أكثر، ولضمان ذلك تحتاج أن تستثمر في الأبحاث المستقلة.

وعملت شركتا "غوغل" و"أوبر" بشكل مشترك على مستوى الاستثمار والتكنولوجيا، لكن الشركتين تحولتا إلى متنافستين بعدما قررت شركة "أوبر" الاستثمار في مجال السيارات ذاتية القيادة، وهو المشروع الذي ابتدأت فيه "غوغل" مبكراً ووصلت فيه إلى مراحل متقدمة من التجارب.

ووظفت شركة "أوبر" العام الماضي برايان ماك كلوندون، وهو من أفضل خبراء الخرائط عالمياً، وأشرف على مشروعي خرائط غوغل و"غوغل أورث".

وعرف "أوبر" توسّعاً عالمياً أخيراً في أكثر من 60 دولة، فهي توفر ما لا يقلّ عن ملياري عربة، وهو توسّع لم يكن سهلاً بسبب مواجهتها لقضايا في المحاكم وصلت حد اتهامات جنائية أو دعاوى أخرى تتعلق بمسائل التدقيق التنظيمي.

دلالات
المساهمون