"أسبوع حمدي أحمد": عودة إلى مصر الثلاثينيات

30 يناير 2016
(لقطة من "القاهرة 30")
+ الخط -

في وقت بات فيه الجزء الأكبر من السينما المصرية أقل حضوراً في بقية البلاد العربية بسبب النزعة التجارية المفرطة، حتى باتت أقرب إلى التوجّه التلفزيوني، يعود الجمهور العربي إلى سينما القرن العشرين.

في هذا الإطار، ينظّم "مسرح إسطنبولي" في صور، بداية من الغد، "أسبوع أفلام حمدي أحمد"، الذي رحل في الثامن من الشهر الجاري، بعرض فيلم "القاهرة 30" (1966) للمخرج صلاح أبو سيف عن رواية نجيب محفوظ "القاهرة الجديدة". للإشارة خُصّص الأسبوع الحالي لعرض أفلام الممثل الراحل مؤخّراً ممدوح عبد العليم.

يسلّط "القاهرة 30" الضوء على تغيّرات المجتمع المصري في ثلاثينيات القرن الماضي، من خلال نماذج اجتماعية من طبقات مختلفة؛ حيث يبيّن العلاقات التي تنشأ بين هؤلاء في ظل الصيغة الاجتماعية وأخلاقياتها المتداولة.

يجسّد حمدي أحمد شخصية محجوب عبد الدايم الذي يأتي من بيئة ريفية للدراسة ثم يواجه صعوبة إيجاد وظيفة، ليستعين بـ "واسطة" سالم الإخشيدي، نموذج الموظّف الانتهازي، فيعرض عليه مقابل ذلك زواجاً مرتّباً من إحسان (سعاد حسني)، عشيقة قاسم بك (أحمد مظهر)، على أن يزورها قاسم بك مرّة كل أسبوع. الزوجة لم تكن هي الأخرى سوى ضحية لهذا الزواج.


اقرأ أيضاً: علي حسنين.. رحيل بطل في الهامش

المساهمون