أسعار استئجار المنازل العربية باهظة

08 يوليو 2015
+ الخط -
أظهرت نتائج زاوية "برأيكم" الأسبوعية، أن أسعار استئجار المنازل السكنية في الدول العربية مرتفعة. حيث قال 88% من المشاركين في الاستطلاع إنها "باهظة" و"باهظة جداً". فيما رأى 8% أنها مناسبة وفي المتناول. وعبرت فئة أخرى نسبتها 4% عن أن أسعار استئجار المنازل السكنية في بلدهم رخيصة.

وشارك في الاستطلاع عبر مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، وواتسآب) مواطنون من دول: الجزائر، فلسطين، المغرب، مصر، تونس، السودان، لبنان، قطر، الأردن، المملكة العربية السعودية، العراق، وسورية.

وجاءت جل تعليقات المشاركين ساخطة على أسعار استئجار المنازل السكنية، وعدم قدرة شرائح واسعة من المواطنين على تأمين الأقساط الشهرية للحصول على المسكن. وطرح مشاركون عبر "واتسآب" استغلال السماسرة وأصحاب الشقق والمنازل لارتفاع أسعار العقارات في عدد من الدول العربية، ما يدفع المواطن للبحث عن بدائل، مثل الرهن، والاستئجار، لمواجهة غلاء بيع العقارات السكنية.

وتعاني شرائح واسعة في الدول العربية من ضعف القدرة الشرائية، وكذا صعوبة الحصول على القروض المصرفية لتأمين بيت للسكن، وارتفاع نسب الفائدة التي تفرضها المصارف على القروض السكنية.
المساهمون