6 صفقات مع إيقاف التنفيذ في الأندية المصرية... ما السبب؟

05 أكتوبر 2022
مهاجم الأهلي سافيو ينتظر نتائج التحقيقات في بوليفا (آيزر لارديس/فرانس برس)
+ الخط -

مع بدء العد التنازلي لانطلاق بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم لموسم 2022-2023، وإنفاق الأندية ملايين الجنيهات بالعملة الصعبة " الدولار" بغية تدعيم صفوفها، بدأت ظاهرة "الصفقات المرفوعة من الخدمة"، تفرض نفسها بقوة، وسط مخاوف كبيرة من فشل الصفقات، بسبب الغياب المحتمل للعديد من المحترفين عن صفوف أنديتهم.

وشهدت الساعات الأخيرة عددا من الأحداث المثيرة التي فرضت نفسها على كواليس استعدادات الأندية المصرية، يتصدرها النادي الأهلي الذي يترقب حالياً نتائج تحقيقات الاتحاد البوليفي، حول واقعة اعتداء صفقته الجديدة، برونو سافيو، رأس الحربة المحترف السابق في بوليفار على أحد الحكام قبل انتقاله للأهلي، والتخوف من إيقافه لفترة لن تقل عن 3 أشهر.

وقرر الأهلي سفر برونو سافيو إلى بوليفيا لحضور جلسة استماع هناك في المحكمة التأديبية، أملاً في نجاة المهاجم البرازيلي من العقوبة بعدما أنفق الأهلي مليونا و500 ألف دولار لشرائه من ناديه بوليفار.

أزمة قيد

وفي نادي الزمالك، يواجه جوزوالدو فيريرا المدير الفني أزمة بطلها البنيني، سامسون أكينولا، الوافد من كاراكاس الفنزويلي، والذي لم يعلن الزمالك عن ضمّه بشكل رسمي، سوى عبر تصريحات لرئيس ناديه مرتضى منصور، بسبب ورطة قيده في قائمة الفريق الأول، وليس فريق الشباب، كما كان فيريرا يُخطط مما حرمه من تسجيل صفقة أجنبية خامسة في ظل توقعه- أي فيريرا - حاجة أكينولا (22 عاماً) لوقت حتى يتأقلم مع الفريق، والمثير في الأمر أن الزمالك أنفق 800 ألف دولار لضمّ اللاعب من ناديه، رغم غيابه عن المشاركة في أية مباراة في دوري أبطال أفريقيا قبل يناير/ كانون الثاني المقبل.

فسخ العقد

وفي الإسماعيلي، ظهرت أزمة ثالثة، بطلها فراس شواط مهاجم الصفاقسي التونسي السابق الذي يلاحقه ناديه بشكوى رسمية، ويرفض قيده في الإسماعيلي، بسبب فسخ اللاعب لعقده من طرف واحد، وتمسك الصفاقسي بدوره بحقوقه المالية التي يتردد أنها لن تقل عن 200 ألف دولار، بخلاف ما تقاضاه اللاعب من الإسماعيلي "250 ألف دولار" مقدم تعاقد.

غياب عن التدريب

وفي المصري البورسعيدي، يواجه كامل أبوعلي رئيس النادي ورطة، بطلها مهاجمه النيجيري الجديد أنطوني أكبوتو الذي ضمه رسمياً قبل نحو 15 يوماً، ولكنه لا يزال غائباً عن حضور التدريبات، وهناك أزمة حول حضوره إلى القاهرة يحاول النادي حلها عبر توفير تأشيرة له، وأنفق المصري 300 ألف دولار لضم أنطوني لدعم الهجوم.

رفض رسمي

ومن الصفقات التي تثير جدلاً واسعاً أيضاً، ضمّ النيجيري جونيور أجايي مهاجم سموحة السكندري الجديد الذي أثار فتنة في مجلس إدارة النادي تمثلت في رفض عضو بالمجلس تفعيل الصفقة لأسباب مالية، ونشرت اعتراضها الرسمي على راتب أجايي الذي يصل إلى 400 ألف دولار (ما يقترب من 8 ملايين جنيه)، وتعرّض اللاعب لإصابة قوية أدت إلى تأكد غياب اللاعب عن ضربة بداية الدوري لـ 75 يوماً على الأقل.

قائمة انتظار

ويواجه نادي بيراميدز أزمة، بطلها لاعبه البوركيني إريك تراوري الذي كلفه قبل 3 سنوات 50 مليوناً، لضمه من مصر المقاصة، حيث تم قيد اللاعب في قائمة الانتظار بعد ضمه للمغربي محمد الشيبي، واكتمال قائمة الأجانب لديه، ويحاول بيراميدز تسويق تراوري بدلاً من رحيله مجاناً في الأيام المقبلة بدون أي عائد مالي من وراء تسويق اللاعب.

المساهمون